المحليات

توقيع اتفاقيتين وأربع مذكرات تفاهم بين المملكة وبنجلاديش

الرياض – واس

استقبل فخامة الرئيس محمد عبد الحامد رئيس جمهورية بنجلاديش الأربعاء الماضي, معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي, والوفد المرافق الذي ضم معالي وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، وكبار المسؤولين، وعدد من مسؤولي القطاع الحكومي, ومسؤولي الشركات السعودية الكبرى، وذلك على إثر الزيارة الرسمية التي قام بها الوفد السعودي لجمهورية بنجلاديش الشقيقة.

ونقل القصبي خلال الاستقبال تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – إلى فخامة رئيس جمهورية بنجلاديش.

من جانبه آخر, التقى القصبي والوفد المرافق, دولة رئيسة وزراء بنجلاديش حسينة واجد، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار وبشكل خاص استعراض الفرص الاستثمارية ذات الاهمية في البلدين وسبل تفعيلها بمشاركة القطاع الخاص لدى البلدين.

كما جرى خلال اللقاء توقيع اتفاقيتين في مجال الطاقة الشمسية, والمحولات الكهربائية، كما جرى توقيع أربع مذكرات تفاهم في مجالات التعبئة, والصناعات الغذائية, وتصنيع الكابلات, وتصنيع الأسمدة، بالإضافة إلى التعاون الفني والتدريب في مجال التقنية الطبية.

كما جرى خلال الزيارة عقد الاجتماع التشاوري الرسمي برئاسة معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي من الجانب السعودي, بحضور معالي وزير الاقتصاد والتخطيط, والوفد المشارك في الزيارة، ومن الجانب البنجلاديشي معالي وزير المالية مصطفى كمال , برفقته معالي الوزراء وكبار المسؤولين البنجلاديشيين.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على تشكيل فريق عمل مشترك لرصد ودراسة الفرص الاستثمارية في البلدين وتكامل الميزات التنافسية الاقتصادية في البلدين، بالإضافة إلى تأسيس مجلس أعمال سعودي بنجلاديشي.

وعقد على هامش الزيارة لقاء الأعمال السعودي البنجلاديشي الذي اشتمل على استعراض التطور الاقتصادي, والبيئة الاستثمارية في بنجلاديش، وعقد جلسات حوار بين الجانبين لبحث الفرص التجارية والاستثمارية في البلدين.

ويضم الوفد الحكومي ممثلين عن وزارات التجارة والاستثمار، والاقتصاد والتخطيط، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق الاستثمارات العامة، والصندوق السعودي للتنمية، وعدد من مسؤولي كبرى الشركات السعودية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وبنجلاديش بلغ (1,381) مليار دولار خلال العام 2018م، بزيادة قدرها 41% عن العام 2017م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *