المحليات

إمام الحرم المكي : ما كان لله يبقى وما كان لغيره يفنى

مكة المكرمة – المدينة المنورة- واس

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل بن جميل غزاوي, المسلمين بتقوى الله عز وجل.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس إن من القواعد الأصيلة التي ينبغي فهمها ومراعاتها والمبادئ الأساسية التي يحتاج العبد أن يكون على ذُكر منها، أن ما كان لله يبقى وما كان لغيره يفنى فكل شيء كان لله فحقيق بالقبول وله النماء والبقاء، وما عدا ذلك فهو ذاهب وزائل لا محالة.

وأوضح فضيلته أن هذا المبدأ العظيم ما كان لله يبقى وما كان لغيره يفنى ينتظم صورا متعددة فمن ذلك العبادات إذ يجب أن يكون العمل لله ويُبتغى به وجهُه لافتاً النظر إلى أن الله سبحانه وتعالى ضرب مثلا للمرائي بأعماله الذي ينفق النفقة رئاء الناس، لا ابتغاء مرضاة الله، فكانت النتيجة أن حبطت أعماله وذهب ثواب نفقته، وورد على الله يوم القيامة بلا حسنات.

وأكد أن الإخلاص شرط قبول الأعمال، وأيضًا مَن أخلص طاعاته لوجه اللهِ، طالبا منه الأجرَ والثَّواب لا لطلب سمعة ورياء فإنه يَكمُلُ إيمانُه .

وأشار إلى أن المؤمن مع إخلاصه عمله لله فإنه يسعى جاهدا لأَنْ يخلف أثرا حسنا يبقى نفعه بعد موته، وأن لا يترك أثرا سيئا يلحقه إثمه بعد مفارقته الحياة.

وأكد الشيخ غزاوي أن أهل الإخلاص والصدق من هذه الأمة من أهل السنة والجماعة هم من أعلى الله شأنهم وأبقى ذكرهم بين الناس كالأئمة الأربعة، أبي حنيفة ومالكٍ والشافعي وأحمد وابن المبارك والبخاري ومسلم وابن تيمية وابن القيم وغيرِهم كثير، رحمهم الله.

وبين أن من بركة العمل لله أن يبقى نفع ما يعمله المرء ويظهر أثر ذلك في واقع الناس، ولكم أن تتأملوا في تلك الآثار المباركة لدعوة الأنبياء التي قصد بها وجه الله وأثمرت ثمارا يانعة وكذلك دعوة الأئمة المصلحين والهداة المهتدين من بعدهم وكم تفيأ الناس ظلالها وارتووا من معينها العذب .

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام : إن من سنن الله الماضِية مُكافأة صَانعي المعروف وفاعلي الخير إلى الخلق بأفضلَ مما صنعوا، ومن إكرام الله لهم أن يبقى نفع أعمال البر التي عملوها في حياتهم وأثرها الحميد بعد مماتهم.

وشدد فضيلته على أن أحق مَن ينبغي له أن يتأمل هذه القاعدة الربانية هم العلماء والدعاة إلى الله، فعليهم أن يكونوا على يقين أن ما كان لله يبقى، وما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل” , وقال : إذا كان ذلك كذلك فعلينا أن نجاهد أنفسنا على الإخلاص والعمل لوجهه سبحانه فإنه سبيل بقاء العمل والنجاةِ والفوزِ يوم القيامة.

وفي المدينة المنورة, تحدّث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم عن فضل يوم الجمعة, وما خصّه الله لعباده فيه من فضائل وأعمال, والثواب العظيم لمن اغتنم هذا اليوم طاعة لله عزّ وجل.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس : يوم الجمعة يوم مبارك, اختاره الله وذكره في كتابه, وسمّيت سورة باسمه دون غيره من الأيام, لا مثل له في أيام الأسبوع فهو أشرفها وأكرمها.

وبيّن فضيلته أن في الجمعة أمر كوني عظيم, ففيه أتمّ الله خلق السماوات والأرض.

وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن لفضل هذا اليوم على غيره من الأيام, أكمل الله فيه الدين,وبين أن في الجمعة رفع الدرجات, وتكفير السيئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *