المحليات

تعزيز الأمن السيبراني بسوق المال

جدة- البلاد

أكد معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الأستاذ محمد بن عبدالله القويز، أهمية مؤشر السوق المالية السعودية “تداول”، للسوق المالية السعودية ولمن يستثمر في السوق المالية السعودية. وقال خلال لقاء بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز، أن من أبرز الاستحقاقات المستقبلية تحديث لائحة الاشخاص المرخص لهم، وتشجيع الشركات الأجنبية على الإدراج في السوق المالية، وتطوير السوق الموازية، وتعزيز الأمن السيبيراني، وتطوير الإطار التنظيمي لعقود الأجل”.

وأوضح أن سوق الأوراق المالية هي المنصة التي تتداول فيها الأوراق المالية، وتمثل الاوراق المالية حقوق مالية لمالكها (والتزامات من مصدرها) قابله للتداول في الأسواق مثل الأسهم وأدوات الدين والصناديق الاستثمارية.

وعدّد القويز المنافع من السوق المالية كتمويل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية، وأنها قناة عالية الكفاءة ومنخفضة التكاليف للادخار والاستثمار ووسيلة لتنويع الاستثمارات وتخفيض المخاطر،بالإضافة لتحقيق الكفاءة في استثمار الموارد المالية للمجتمع وأنها وسيلة لتحقيق عدالة أكبر للدخل والثروات ومؤشر لحظي عن الاقتصاد واتجاهاته.

وعن الإختلاف بين مسؤوليات وأدوار هيئة السوق المالية وتداول، قال أن هيئة السوق المالية هي الجهة الرقابية والإشرافية المسؤولة عن تنظيم وتطوير السوق المالية من خلال تنظيم طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، وتنظيم الجهات العاملة في تداول الأوراق المالية، والرقابة على السوق، وعن تداول قال “الجهة التنفيذية والتشغيلية للسوق المالية السعودية حيث توفر العدالة والكفاءة في تداول وأنظمة التداول الفنية، وتوفير أنظمة على مستوى من الكفاءة للتسويات والمقاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *