الدولية

بيونغيانغ تعيد بناء موقع لإطلاق الصواريخ

جدة ــ وكالات

أظهرت صور من الأقمار الصناعية نشاطا في موقع لإطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية، ما يوحي بأن بيونج يانج باشرت بـ”إعادة بناء المنشأة” بعد فشل قمة هانوي، الأسبوع الماضي.

وذكر مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، أنه تم رصد معاودة النشاط في موقع سوهي بعد يومين فقط على فشل القمة التي جمعت كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في العاصمة الفيتنامية.

ووفق المركز نفسه، فإن تلك المنشأة “كانت مجمدة منذ أغسطس 2018، ما يشير إلى أن النشاطات الحالية متعمدة وموجهة نحو هدف”. من جهتها، قالت جيني تاون مديرة موقع (38 نورث) الإلكتروني الأمريكي المعني بكوريا الشمالية والمحللة في مركز ستيمسون للأبحاث، إن صورا التقطتها الأقمار الصناعية واطلع عليها الموقع كشفت أن بعض المنشآت في موقع سوهي لإطلاق الصواريخ أعيد بناؤها في وقت ما بين 16 فبراير من مارس.

وتأتي هذه الأنباء في وقت حذر فيه مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون من احتمال فرض عقوبات جديدة ما لم تتخل بيونج يانج عن برنامجها للأسلحة النووية.

وقال بولتون لشبكة “فوكس بيزنس” إن واشنطن سترى، في أعقاب قمة هانوي، مدى التزام بيونج يانج بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية وكل ما يتصل به.

وأضاف “إذا لم يكونوا راغبين في فعل ذلك اعتقد أن الرئيس ترامب كان واضحا للغاية.. لن يحصلوا على إعفاء من العقوبات الاقتصادية القاسية المفروضة عليهم بل وسندرس تشديد هذه العقوبات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *