الإقتصاد

700 مليار دولار حصة ( الحلال ) في السوق العالمية

لندن – وكالات

أعلن “المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال” تحقيق إنجاز كبير بوصول عدد أعضائه إلى 32 دولة خلال ألف يوم من بدء أعماله.
وتمثل الدول الأعضاء الـ32 أكثر من 700 مليار دولار من الاقتصاد الحلال، وهو ما يمثل حوالي 34% من اقتصاد الحلال في العالم البالغ 2.1 تريليون دولار. واستنادا إلى البيانات الواردة في تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2018/ 2019 بالتعاون مع مؤسسة “تومسون رويترز” فإن 9 من بين أفضل 15 دولة في الاقتصاد الإسلامي العالمي ضمن أعضاء “المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال”(IHAF)، منها المملكة والإمارات والبحرين وسلطنة عمان والأردن وباكستان والكويت وأندونيسيا.

كما أظهر التقرير أيضا أنه من بين الوافدين الجدد في صادرات الأغذية الحلال، هناك اثنان على الأقل من أعضاء المنتدى هما قيرغيزستان والفلبين. وأكد المهندس محمد صالح بدري أمين عام “المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال”، أهمية هذا الإنجاز ودور المنتدى في تحقيق هذا التقدم. وقال، إنه منذ إنشائه في عام 2016 يعمل المنتدى باستمرار على بناء واستدامة الثقة والاطمئنان في المنتجات والخدمات الحلال التي يتم تقديمها في جميع أنحاء العالم من خلال تنسيق ممارسات تقييم المطابقة في مجال الحلال”. ويعتبر تعاون “المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال” مع المنتدى الدولي للاعتماد والمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات علامة بارزة،

حيث لا يعترف هذا فقط بدور المنتدى في الساحة الدولية بل يتوقع منه أيضا أن يفتح أبوابا جديدة للحركة التجارية العالمية، بالإضافة إلى ضمان المرور السلس لمختلف المنتجات والخدمات الحلال بين الدول. وتشير أحدث التقارير إلى أن 4 من بين أكبر 5 مصدرين للحوم الحلال والماشية إلى دول منظمة التعاون الإسلامي ضمن أعضاء “المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال” وهي البرازيل وأستراليا والهند وأمريكا ، كما أن 4 دول من أكبر 5 دول مستوردة للأغذية الحلال هي أيضا أعضاء في المنتدى بما في ذلك المملكة والإمارات وأندونيسيا ومصر.

ويعتبر “المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال” في طليعة الهيئات التي تسعى لبناء الوعي والمعرفة حول الحلال في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *