الرياضة

الزعيم يغرد في الصدارة والنصر يطارده وعودة الروح للاتحاد

جدة – البلاد

أسدل الستار على منافسات الجولة الثانية والعشرين من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. وقد شهدت الجولة 4 انتصارات، و4 تعادلات، حيث فاز التعاون على الاتفاق بنتيجة 4-1، وفاز النصر على الشباب 1-0، وفاز الهلال على الفيصلي 2-1، وفاز الفيحاء على الحزم 1-0، فيما تعادل أحد مع الفتح بدون أهداف، وبنفس النتيجة تعادل الرائد مع القادسية، وتعادل الباطن مع الوحدة 1-1، وبنفس النتيجة تعادل الأهلي مع الاتحاد. وحافظ الهلال المتصدر على فارق النقاط الست مع ملاحقه النصر، حيث وصل للنقطة 55 مقابل 49 نقطة للنصر، فيما حل الشباب ثالثًا بـ 40 نقطة، ثم التعاون رابعًا بـ 39 نقطة أمام الأهلي الخامس بـ 37 نقطة. وقد حفلت الجولة بالعديد من الأرقام والمشاهد اللافتة، تستعرضها ” البلاد” فيما يلي:

– للجولة الثانية على التوالي في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ووفقا لأرقام وإحصاءات موقع الدوري السعودي للمحترفين، يطال التغيير فقط مركزين في سلم ترتيب المسابقة، حيث صعد الفيحاء للمركز الـ 13، وعاد الباطن للمركز الـ 14 في حين بقت كل الفرق الـ 14 في مراكزها.

– شهدت الجولة قمتين، إحداهما في الرياض وفاز فيها النصر على الشباب بهدف نظيف في الرياض، وتعادل الأهلي مع الاتحاد بهدف لمثله في ديربي جدة.

– حافظ فريق الهلال على صدارة سلم الترتيب للمرة الـ 16 على التوالي، والمرة الـ 19 منذ انطلاق المسابقة برصيد 55 نقطة، كما واصل وحيداً التسجيل في جميع جولات الدوري (من الجولة الأولى وحتى الجولة 22) إضافة إلى أنه الفريق الوحيد في المسابقة الذي لم يخسر في عام 2019 (7 مباريات، 6 انتصارات وتعادل)، في المقابل، يعد الرائد الفريق الوحيد الذي لم يحقق أي انتصار في العام الجديد، (7 مباريات، 4 تعادلات و3 هزائم).

– كما حافظ النصر الوصيف على فارق النقاط الست، ووصل للنقطة 49، وبقي الشباب في المركز الثالث رقم خسارته من النصر وأصبح على نقاطه الـ 40، وهو ما مكًن التعاون من تقليص الفارق بينه وبين الشباب إلى نقطة واحدة حينما وصلوا إلى النقطة 39.
– جاء الأهلي خامسا بـ 37 نقطة، مقابل 35 نقطة للوحدة، الفتح بـ 32 نقطة، والفيصلي 30 نقطة، والاتفاق 28 نقطة، والقادسية 24 نقطة، فيما رفع الحزم رصيده لـ 23 نقطة، فيما بلغ رصيد الفيحاء والباطن (19 نقطة)، والاتحاد (16 نقطة)، وأحد (13 نقطة).

– وصلت قائمة أهداف المسابقة لـ 495 هدفا بعد 176 مباراة، وأصبحت المسابقة على بعد 5 أهداف لتسجيل المئوية الخامسة في الدوري، بمعدل 2.81 هدف في كل مباراة.

– لازال خط هجوم الهلال الأقوى في المسابقة بـ 55 هدفا، فيما دخل التعاون تاريخ الدوري السعودي للمحترفين حينما أصبح خامس فريق في تاريخ المسابقة يسجل أكثر من هدفاً خلال أول 22 جولة، حيث سبق وأن فعلها الهلال إضافة للنسخة الحالية 4 مرات، و 3 مرات للأهلي، والنصر مرتين، الاتحاد مرة واحدة.

– أصبح التعاون أول فريق في تاريخ المسابقة من موسم 2008/2009 يفوز في 3 مباريات متتالية، مسجلاً 4 أهداف على الأقل في كل واحدة.
– في المقابل، تعد شباك أحد أكثر شباك فرق الدوري تلقي للأهداف بـ 46 هدفا، ثم الباطن (41 هدفا)، فيما تعد شباك الشباب أقل شباك فرق الدوري تلقي للأهداف بـ 14 هدفا، ثم النصر بـ 19 هدفا (وهما الوحيدان اللذين تلقيا أقل من 20 هدفا).

– خطف الكاميروني ليندر تاوامبا مهاجم التعاون لقب هداف المسابقة من الفرنسي بافيتيمبي جوميز مهاجم الهلال، حيث سجل الأول 18 هدفا، فيما بقى الثاني على نفس رصيده 17 هدفا، حينما سجل تاوامبا “هاتريك” للتعاون في شباك الاتفاق خلال المباراة التي انتهت 4/1 في الجولة الـ 22.

– يتقاسم المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم النصر، والسوري عمر السومة المركز الثالث في قائمة الهدافين برصيد 15 هدفا.
– يعد تاوامبا وحمد الله وجوميز الوحيدان الذين سجلوا في 10 فرق مختلفة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، فيما سجل عمر السومة والأرجنتيني كريستيان جوانكا مهاجم الاتفاق في 9 فرق مختلفة.

– سجلت الجولة الـ 22 ثاني أعلى رقم في الحضور الجماهيري في جولات الدوري بـ90163 مشجعا، فيما لا تزال الجولة الثالثة الأكثر حضوراً، والتي سجلت حضور 102509 مشجعين.
– شهدت الجولة تسجيل 14 هدفًا، 6 منها بالقدم اليمنى، و4 بالقدم اليسرى، و4 بالرأس.

– سجل اللاعبون الأجانب 12 هدفًا، فيما سجل المحليون هدفين فقط.
– شهدت الجولة احتساب ركلتي جزاء، تم تسجيلهما.
– تم إشهار 37 بطاقة صفراء، و2 بطاقة حمراء.

– أكثر النتائج التي تكررت 1-1 “مرتين، 1-0 “مرتين” و0-0 “مرتين”.
– الفتح والحزم الأكثر تعادلًا بـ 8 مباريات لكل منهما.
– وصل السوري عمر السومة لاعب أهلي جدة للهدف رقم 99 بالدوري. السومة سجل هدفا عالميا ، تعادل به الأهلي مع الاتحاد في ديربي جدة.

– يمتلك عبدالرازق حمدالله، مهاجم النصر أطول سلسلة تسجيل بين لاعبي المسابقة بعد تسجيله في 5 مواجهات متتالية.
– لأول مرة يخسر الشباب ذهاباً وإياباً هذا الموسم، وكان ذلك أمام النصر.
– الفيحاء يسجل فوزه الأول بعد غياب ، وكان على حساب الحزم.

– الوحدة يحرم الباطن من الفوز ، بعد إحرازه التعادل في الوقت بدل الضائع.
– فريق الاتحاد ظهر بمستوى طيب أمام الأهلي بعد تولي سييرا الدفة الفنية من جديد.

– انتصار الفيحاء وتعادل الباطن فاقم من أزمة الاتحاد وأحد صاحبي المركزين الـ 15، و16.
– ما زال التخبط واهتزاز المستوى والنتائج ، هو ما يميز فريق الاتفاق في الجولات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.