الإقتصاد

(النقد الدولي) يحذر من ارتباك بريكست

لشبونة – وكالات

حذرت كريستين لاجارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، من أن الخروج غير المنظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تكون له “تداعيات كبيرة” ويمثل أكبر خطر في الأجل القصير على الاقتصاد البريطاني.

وبحسب رويترز، قالت لاجارد، في كلمة ألقتها بمجلس الدولة في البرتغال،”كل النتائج المرجحة لخروج غير منظم ستتضمن تكاليف صافية لاقتصاد المملكة المتحدة، لكن كلما كانت المعوقات التي تظهر في العلاقة الجديدة مع أوروبا أعلى، ارتفعت التكلفة”.

وكانت لاجارد قد دعيت للمشاركة في اجتماع لمجلس الدولة، وهو أعلى هيئة تقدم المشورة للرئيس البرتغالي، لمناقشة مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقبل أسابيع قليلة من الموعد المزمع لرحيل بريطانيا عن الاتحاد في نهاية مارس، ما زالت حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي تسعى إلى إدخال تغييرات على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي من أجل الفوز بمساندة من البرلمان.

وقالت لاجارد إن “الخطر الأكثر أهمية في الأجل القصير على اقتصاد المملكة المتحدة” هو مغادرة الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق ودون إطار عمل للعلاقة المستقبلية مع أوروبا، مضيفة بأن الآخرين في أوروبا سيتأثرون “بدرجات متفاوتة” بانفصال بريطانيا، وأن ايرلندا بالطبع، ودولاً أخرى مثل هولندا، لها علاقة وثيقة بالمملكة المتحدة”.وقالت لاجارد إن انتقال الاقتصاد الصيني إلى نمو أكثر استدامة هو شيء إيجابي، لكن يوجد خطر بأن التباطؤ يسير بخطى “أسرع من المتوقع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *