الدولية

انطلاق أعمال الدورة 46 لوزراء خارجية التعاون الإسلامي بأبوظبي

أبوظبي ــ وكالات

انطلقت بالعاصمة الإماراتية أبوظبي أمس «الجمعة»، أعمال الدورة الـ46 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتتناول أعمال الدورة التي تأتي تحت شعار «50 عاما من التعاون الإسلامي: خارطة الطريق للازدهار والتنمية»، حزمة من البنود السياسية والاجتماعية والاقتصادية على رأسها دعم مبادرات تعزيز السلم والأمن ومواجهة التطرف ومكافحة استغلال الدين وخطاب الكراهية.

كما تناقش، على مدار يومين، جوانب التنسيق الاقتصادي بين الدول الأعضاء التي من شأنها الدفع بمستوى التعاون والارتقاء به نحو آفاق جديدة.

ويشارك في الاجتماع، الذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء المنظمة (1969)، 56 دولة عضوا و5 دول بصفة مراقب، إلى جانب الهند.

وكشفت الأمانة العامة للمنظمة عن إعدادها 131 مشروع قرار للمناقشة والاعتماد خلال أعمال الدورة السادسة والأربعين بينها 8 مشاريع قرار تخص القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي كما يبحث مجلس وزراء الخارجية دعم مبادرات تعزيز السلم والأمن ومواجهة التطرف ومكافحة استغلال الدين وخطاب الكراهية عبر غرس قيم الوسطية والاعتدال والتسامح.

بدوره قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين إن الأمانة العامة للمنظمة تمضي في عملية إصلاح لتحسين أدائها والنهوض بها.

وأضاف في كلمة خلال افتتاح أعمال المنظمة : «نعمل جاهدين على تنفيذ البرنامج العشري 2025 للقضاء على الفقر والإرهاب وتعزيز حقوق الإنسان».

وأكد حرص المنظمة على استقرار العراق، وأنها تسعى جاهدة لعقد جولة أخرى من مؤتمر إعادة الإعمار مشيراً إلى أنهم تلقوا طلباً من دولة النيجر لاستضافة الدورة 47 لمؤتمر وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *