الإقتصاد

تخفيضات أوبك تعزز النفط بـ 2 %

عواصم – وكالات

ارتفعت عقود النفط الآجلة بنحو 2% عقب تصريح وزير الطاقة المهندس خالد الفالح بأن أوبك ستواصل كبح الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري ، اضافة إلى تأثير هبوط مخزونات الخام الأمريكية على غير المتوقع، وحسب رويترز، هبطت مخزونات الخام الأمريكية 8.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل، وفقا لما أظهرته بيانات حكومية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.18 دولار، أو ما يعادل 1.8 % لتبلغ في التسوية 66.39 دولار للبرميل. وزادت عقود الخام الأمريكي الآجلة 1.44 دولار، أو 2.6%، لتبلغ في التسوية 56.94 دولار للبرميل محققة أكبر ارتفاع بالنسبة المئوية في نحو 4 أسابيع. وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 20% منذ بداية العام الحالي، بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين آخرين غير أعضاء فيها على خفض الإنتاج لمدة 6 أشهر بداية من يناير، لتحاشي تنامي فائض عالمي، خاصة في ظل طفرة الإنتاج الأمريكي.

وكان المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية قد قال إن أوبك وشركاءها “يأخذون الأمور ببساطة”، ردا على تغريدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طلب فيها من منتجي النفط تخفيف جهود تعزيز أسعار الخام. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الأمريكية انخفضت على غير المتوقع الأسبوع الماضي، فيما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *