الإقتصاد

اتفاقيات لتدريب وتطوير قطاع المقاولات

الرياض – البلاد

شهد منتدى المشاريع المستقبلية الذي تنظمه الهيئة السعودية للمقاولين في يومه الأول، توقيع خمس مذكرات تفاهم للهيئة مع شركة أرامكو السعودية، ومعهد إدارة المشاريع الدولي، وشركة علم، وشركة تطوير المباني، وكلية الجبيل الصناعية.

وتستهدف الاتفاقيات تعزيز التعاون في عدد من المجالات وتبادل الخبرات وتطوير قطاع المقاولات، إضافة إلي التعاون في مجال الدورات التدريبية وتبادل وتحديث البيانات والمعلومات في مجال إدارة المشاريع، وكذلك التعاون لإيجاد بيئة متكاملة تساعد على تطوير مهنة إدارة المشاريع والعمل على الربط بين خدمات الهيئة والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتطوير وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للقطاعين العام والخاص، وإعداد برنامج شراكة إستراتيجي لإدارة عمليات تأهيل وترخيص المقاولين، والمشاركة في الدارسات والأبحاث والإحصاءات المتعلقة بقطاع المقاولات، والعمل على التعاون في المجالات الأكاديمية والعلمية وإيجاد الفرص التدريبية.

ويقام المنتدى لأول مرة، وشهد مشاركة واسعة وكبيرة لعدد من القطاعات والجهات، ويعد منصّة لملاك المشاريع لاستعراض مشاريعهم وزيادة عدد المقاولين المتقدمين لمناقصتهم وكذلك فرصة استثمارية للمقاولين لاستعراض المشاريع من قبل عدة جهات، والاجتماع بملاك المشاريع تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

وسبق أن علنت الهيئة السعودية للمقاولين عن 13 مبادرة لحل أحد أبرز تحديات القطاع المتمثلة في التمويل، ومنها حلول تمويلية للمنشآت الصغيرة التي تتجاوز نسبتها 90 في المائة من مؤسسات المقاولات بشكل عام.

وقال المهندس أسامة العفالق رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين خلال لقاء سابق للهيئة مع مقاولي المنطقة الشرقية بمقر غرفة الشرقية، إن القطاع سيتم تغييره بالكامل ولن يستمر العمل عليه بوضعه الحالي، ونسعى لتحويل القطاع إلى صناعة ليكون لديها استمرارية يمكن أن يستوعب التوطين، وفيما يتعلق بالمشاريع المتعثرة فهناك حزمة من الإجراءات ينتظر الموافقة عليها لإنعاش القطاع أكثر ، موضحا أن الهيئة تتواصل في الوقت الحاضر مع اللجان المعنية في وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحقيق مستوى أفضل لتصنيف المقاولين.

وأشار إلى أن الهيئة بصدد وضع عقود نموذجية لجميع أنشطة المقاولات، لتضمن حقوق المقاول والمستفيد على حد سواء، مؤكدا أن عديدا من المشكلات التي ظهرت في القطاع يعود لعدم وضوح العقود أو انعدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *