الدولية

مقتل 6 مدنيين وضابط في هجومين بمقديشو

مقديشو ــ وكالات

قتل 6 مدنيين وضابط في الجيش الصومالي، امس “الأربعاء” في هجومين منفصلين نفذتهما حركة الشباب الإرهابية، في العاصمة مقديشو.
وافاد مصدر أمني بان الهجوم الأول استهدف، نقطة تفتيش أمنية في محافظة بونطيري بمقديشو بقنبلة، ما أسفر عن مقتل 3 مدنيين.

وأضاف المصدر أن الهجوم الثاني استهدف ضابطا بالجيش الصومالي، حيث فجرت سيارته بإحدى العبوات الناسفة، ما أسفر عن مصرع الضابط و3 مدنيين آخرين كانوا بموقع الحادث.
وحسب المصدر الأمني، تم استهداف الضابط لإشرافه على تأمين مرور شاحنات الفحم من مقديشو للمناطق المجاورة وخصوصا في إقليم شبيلي التي تخضع لسيطرة الحركة الإرهابية.

وتعتمد حركة الشباب الإرهابية على تهريب الفحم الصومالي وتصديره لإيران من أجل جلب العملات الصعبة لتمويل أنشطتها الإرهابية.
يشار الى ان تقرير صادر عن مراقبي العقوبات بالأمم المتحدة، قد ذكر أن إيران تعمل كنقطة عبور لصادرات الفحم الصومالي غير المشروعة التي تحقق من خلاله الحركة الإرهابية مكاسب تتجاوز ملايين الدولارات سنويا.

ويقول التقرير الأممي إن الوجهة الرئيسية للشحنات، منذ مارس العام الماضي، كانت تتجه إلى موانئ إيرانية، حيث يغلف الفحم في حاويات بيضاء كتب عليها “منتج إيراني”.

وتستخدم الشحنات شهادات منشأ مزورة من جزر القمر وساحل العاج وغانا؛ حيث تتمكن من الهروب إلى الموانئ الإيرانية.
وذكر المراقبون أن تجارة الفحم ما زالت تشكل مصدرا رئيسيا لإيرادات حركة الشباب الإرهابية، وتحقق منها مكاسب لا تقل عن 7.5 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *