الأخيره

فضيحة جديدة لـ»فيس بوك»

جدة ــ وكالات

خلص تحقيق نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، بعد إجرائها اختبارات على 70 تطبيقا، الى أن العديد من التطبيقات الشائعة ترسل البيانات إلى فيسبوك من دون الرجوع إلى المستخدم، بما في ذلك تطبيقات طبية وأخرى عقارية، وحتى تطبيقات قياس معدل ضربات القلب الفوري.

واستخدمت الصحيفة الأمريكية فى تحقيقها برامج لمراقبة اتصالات الإنترنت التي يرسلها التطبيق، وعملت مع شركة برمجيات الخصوصية Disconnect، لاختبار بعض التطبيقات.

ووجدت الصحيفة أن 6 على الأقل من أفضل 15 تطبيقا في مجال الصحة واللياقة البدنية، شاركت المعلومات الشخصية مع فيسبوك، كما قامت برامج مراقبة معدل ضربات القلب الفوري بإرسال معدل ضربات قلب المستخدم إلى فيسبوك في غضون ثوانٍ من تسجيله.
ويمكن لشركة فيسبوك جمع البيانات عن طريقة مجموعة تطوير البرامج الخاصة به SDK ، التي تسمح له بسحب ما تريده من معلومات من البرامج المفتوحة المصدر التي يستخدم فيها المطورون SDK لإنشاء تطبيقات لاستغلالها في الإعلانات.

وتعتبر هذه الفضيحة الأحدث في سلسلة فضائح انتهاك الخصوصية الأخيرة لشركة فيسبوك، بعد أن خانت ثقة مستخدميها البالغ عددهم ملياري مستخدم في الموقع، وأثارت تساؤلات حول حاجة المنظمين لكبح جماح عملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *