الدولية

منظمة التجارة تدعو لتخفيف التوترات الاقتصادية

بروكسل – بكين – وكالات

دعا روبرتو أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، إلى تعزيز النظام الاقتصادي الدولي لمواجهة التحديات الكبيرة.
وذكر أزيفيدو، خلال اجتماع مستمر لمدة يومين لوزراء التجارة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن التوترات الحالية بين الشركاء التجاريين هي اختبار كبير لمنظمة التجارة العالمية ، مشيرا إلى أن عام 2018 كان الأكثر انشغالا في العقدين الماضيين من حيث المنازعات الاقتصادية، قال أزيفيدو “يجب علينا تعزيز الهيكل الاقتصادي الدولي”.

وتابع “يتعين علينا بذل كل جهد ممكن لتخفيف حدة التوترات في الاقتصاد”، مضيفا “نحن بحاجة أولا لتهدئة الوضع، ومن ثم نحل النزاعات الاقتصادية”.

وكان أزيفيدو حذر في تصريحات خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، نهاية يناير الماضي، من أن المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي بسبب التوترات التجارية “حقيقية تماما”.

كما حذر في ديسمبر من أن الجميع سيكون خاسرا في الحرب التجارية، وقال “علينا تبديد فكرة أن التجارة الدولية معادلة فيها رابح وخاسر”، وأثنى على الهدنة الحالية التي توصلت إليها الولايات المتحدة والصين في النزاع التجاري بينهما بعد قمة العشرين.

إلى ذلك قالت محطة تلفزيون سي إن بي سي الأمريكية، نقلا عن مصادر، إن الصين وافقت على شراء بضائع أمريكية تصل قيمتها إلى 1.2 تريليون دولار من الولايات المتحدة في إطار المفاوضات الحالية لإنهاء الحرب التجارية بين البلدين ، مشيرة إلى أن الجانبين ما زالا متباعدين بشأن قضايا رئيسية، من بينها النقل القسري للتكنولوجيا والملكية الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *