الدولية

فنزويلا أمام يوم حاسم .. وجوايدو في كولومبيا بمساعدة الجيش

كراكاس ــ وكالات

تقف فنزويلا أمام يوم حاسم لحلول موعد دخول المساعدات الإنسانية الذي حدده زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو،عبر الحدود الكولومبية التي أغلقت بأمر من الرئيس نيكولاس مادورو.

ودعا غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، الفنزويليين إلى التظاهر اليوم “الاحد” للمطالبة بدخول المساعدات، قائلا” أدعو اليوم كل شعب فنزويلا ليكون في الشارع للمطالبة بدخول المساعدات الإنسانية”.وأغلقت كاراكاس امس “السبت” الحدود في ولاية تاخيرا (غرب البلاد) المجاورة لمدينة كوكوتا الكولومبية التي ينوي غوايدو استلام المساعدات الأمريكية من خلالها.

ويرفض الرئيس مادورو دخول المساعدات الأمريكية على الرغم من حاجة البلاد الماسة إليها، مبررا رفضه بأن هذه المساعدات هي “ستار لخطة أمريكية للتدخل في شؤون البلاد”.

وكان زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو، قد كشف عن مساعدة الجيش له في تحدي حظر السفر الذي فرضته عليه الحكومة من أجل مغادرة البلاد، لحضور حفل موسيقي خيري في كولومبيا.

وعبر جوايدو الحدود من أجل تنظيم إدخال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا، بعدما أمر الرئيس نيكولاس مادورو الجيش بعدم السماح لهذه المساعدات بدخول البلاد.

وفي 30 يناير الماضي فرضت المحكمة العليا في فنزويلا حظرا على سفر جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، كما قضت بفرض قيود مالية عليه تتضمن تجميد حساباته المصرفية. وقال رئيس المحكمة مايكل مورينو إن رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية، البالغ من العمر 35 عاما، “ممنوع من مغادرة البلاد حتى انتهاء التحقيق” الأولي، مشيرا إلى أن المحكمة قررت أيضا “تجميد حساباته المصرفية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *