المحليات

مركز الملك سلمان يواصل مساعدة اليمنيين والسوريين والصوماليين والروهينغا

مأرب -المرج-بلدوين- واس

وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 1,116 سلة غذائية، تزن 82 طنًا، و584 كيلو غراماً على النازحين من محافظة صعدة إلى محافظة مأرب، يستفيد منها 6,696 فردًا.

ودشن المركز البرنامج التدريبي في دورتي صيانة الجوالات والإسعافات الأولية للأسر المعيلة في محافظة عدن، ضمن مشروع تحسين سبل العيش وقدرة المجتمعات على الصمود.

ويشارك في دورة الإسعافات الأولية التي تستمر عشرة أيام 30 متدربة، بينما تتلقى 30 متدربة، دورة في صيانة الجوالات، وتستمر شهراً كاملاً.

وواصل المركز تقديم العلاج لمرضى ومصابي العيون في الداخل اليمني, حيث تم علاج 180 حالة مرضية تنوعت إصاباتهم في مقدمة العين أو الشبكية في محافظتي عدن والمكلا.

وأوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله المعلم, أنه امتدادًا للمشاريع الطبية التي يمولها المركز في اليمن وقع عقد طبي لعلاج مرضى ومصابي العيون في يناير 2019 م ليستفيد منه 500 مريض ومصاب يمني بمبلغ وقدره 500.000 ألف دولار أمريكي.

ونفذ المركز دورة تدريبة في كيفية مكافحة ” أهم الآفات الحشرية التي تصيب المحاصيل الزراعية ” في مديرية تريم بمحافظة حضرموت، استفاد منها 50 مزارعا من المديرية.

وتمكن مشروع المركز لنزع الألغام في اليمن “مسام” خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير 2019م، من انتزاع 27 لغماً مضاداً للأفراد و1,028 لغماً مضاداً للآليات و125 عبوة ناسفة و1,179 ذخيرة غير منفجرة،ليبلغ إجمالي ماتم نزعه 2,359 لغمًا.

كما وزع المركز 100 سلة غذائية على العائلات السورية اللاجئة في مخيم الياسمين في منطقة المرج ، وذلك بعد أن اضطروا لمغادرة مخيماتهم في منطقة دير زنون بالبقاع الأوسط التي اجتاحتها السيول.

من جهة أخرى وزع المركز أمس الأول 1,500 سلة غذائية عاجلة للمتضررين من الفيضانات في مدينة بلدوين بإقليم هيران في الصومال، يستفيد منها 9,000 فرد.

كما مثل وفد المركز أمس الأول المملكة في اجتماع عالي المستوى برئاسة مساعد المشرف العام للتخطيط والتطوير الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي في مقر لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والإنمائي (OECD-DAC) في العاصمة الفرنسية باريس.

على صعيد آخر وقّع المركز أمس الأول عقد تمديد البرنامج التنفيذي مع المنظمة الدولية للهجرة لتقديم المياه وحلول الصرف الصحي وفق المعايير الدولية للنازحين الروهينغا في كوكس بازار في جمهورية بنغلاديش وذلك في مقر المركز بالرياض.

وقد وقعّ العقد، مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز مع ممثل المنظمة الدكتور محمد شريف أحمد.

ويأتي تمديد العقد لتقديم المياة وحلول الصرف الصحي لنازحي الروهينغا، ضمن سلسلة المشاريع المتنوعة التي يقدمها المركز للمهجرين الروهينغا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *