الدولية

حملة اعتقالات جديدة في تركيا.. وتوقيف 300عسكريا بزعم صلتهم بحركة غولن

القاهرة- عمر رأفت

ذكرت تقارير أن هناك حملة اعتقالات جديدة في تركيا ضد عدد كبير من أفراد الجيش التركي وأعلن مكتب المدعي العام التركي أمس الجمعة، إصدار أمر باعتقال 300 من أفراد الجيش بسبب الاشتباه في صلاتهم بشبكة فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة والمتهم بتدبير محاولة انقلاب في عام 2016.

وأورد بيان المدعي العام التركي أن القائمة تضم ثلاثة عسكريين برتبة عقيد وثمانية برتبة رائد وعشرة برتبة ملازم.

وأضاف أن نحو نصفهم في الجيش بينما ينتمي العسكريون الباقون إلى فروع أخرى في القوات المسلحة بينها البحرية والقوات الجوية.

وسجنت السلطات في تركيا أكثر من 77 ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم وعزلت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألفا من العاملين في الحكومة وأفراد الجيش وغيرهم في إطار عملية شنتها الحكمة التركية بعد محاولة الانقلاب.

وأبدت جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيون قلقهم من هذه الحملة قائلين إن أردوغان يتخذ من الانقلاب الفاشل ذريعة لسحق معارضيه.

وقالت الحكومة إن الإجراءات الأمنية ضرورية في ضوء ضخامة التهديد الأمني الذي تواجهه البلاد.

ومنذ احداث يونيو 2016، تم سجن أكثر من 77000 شخص في انتظار المحاكمة، وأوقفت السلطات أكثر من 150 ألفاً من موظفي الخدمة المدنية والأفراد العسكريين.

وفي سياق متصل، تظاهر مجموعة من المحامين خارج مبنى المحكمة الرئيسية في اسطنبول للاحتجاج ضد محكمة الاستئناف التي تؤيد إدانة الصحافيين والمديرين التنفيذيين في صحيفة “جمهوريت” المعارضة.

وأيدت المحكمة يوم الثلاثاء احكاما بالسجن ضد 14 من موظفي “جمهوريت” بينهم صحفيون بارزون متهمون “بالمساعدة والتحريض على النظام التركي.”

وبعد صدور الحكم، تم سجن 14 شخصًا منهم 6 أشخاص لمدة 5 سنوات، وسيقوم بعضهم بعمل استئناف.
وأثارت القضية المثيرة للجدل ضد “جمهوريت” ، وهي واحدة من الصحف اليومية القليلة التي تعارض الرئيس رجب طيب أردوغان ، مخاوف بشأن حالة الصحافة الحرة في تركيا.

وقال تورا بيكين ، وهو محام في قضية جمهوريت ، إن الحكم الأخير يعني “نهاية الصحافة الحرة” في تركيا ، في خطاب موجه إلى الحشد مضيفاً: “لقد حان الوقت لتذكر ما قلناه منذ بداية القضية: الحكم الصادر هو نهاية الصحافة الحرة التي لم تعد موجودة حتى على الورق” فى تركيا .

وقال بيكن ان الصحفي القضائي كادري جورسل والمحامي بولنت اوتيكو الذي يفترض انهما كانا مبدئيا ان يظلا حرين نظرا لوقتيهما سيضطران ايضا الى العودة للسجن تمشيا مع القوانين.

وقال بيكين لوكالة فرانس برس “من المفترض ان يبقى جورسل في السجن لمدة يوم او يومين لملء المدة المتبقية” ، مضيفا ان الثمانية سيعودون الى السجن في غضون اسبوع بعد صدور مذكرة التوقيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *