الدولية

انطلاق فعاليات (أيدكس) و(نافدكس) 2019 في أبوظبي

ابوظبي ــ وام

انطلق بالعاصمة الاماراتية ابوظبي امس “الاحد” فعاليات النسخة الأكبر في تاريخ معرضي الدفاع الدولي “أيدكس 2019” والدفاع البحري “نافدكس 2019”.

وشهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء جمهورية بنجلاديش الشعبية، وإبراهيم كاسوري فوفانا، رئيس وزراء غينيا، ورستم نور علي ميننيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، والرئيس رمضان قاديروف، رئيس جمهورية الشيشان وأولياء العهود مراسم الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “أيدكس” بدورته الـ 14.

وتتزامن الدورة الحالية مع اليوبيل الفضي لمعرض “أيدكس” الذي انطلق في عام 1993، ليتحول خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويسجل المعرض هذا العام مشاركة عدد كبير من الشركات العالمية بما في ذلك لوكهيد مارتن ورايثيون وبوينغ وروستك وتاليس، إلى جانب نخبة من الشركاء المحليين مثل شركة الإمارات للصناعات العسكرية، بالإضافة إلى مشاركة طيف واسع من صناع القرار والخبراء والمتخصصين في قطاع الصناعات الدفاعية. وكان رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، قال فى وقت سابق: ان المعرض بات أحد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية، ومقصداً لأبرز صناع القرار والخبراء والمتخصصين في هذا القطاع الحيوي”. وأضاف أن معرض الدفاع البحري (نافدكس) استطاع في فترة قصيرة من الزمن، أن يؤكد مكانته المتميزة بين كبرى المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية البحرية.

إلى ذلك، نجح مؤتمر الدفاع الدولي المصاحب للمعرضين في استقطاب أبرز الخبراء والقادة العسكريين الذين يبحثون عبر العديد من الحلقات النقاشية أهم القضايا الأمنية والدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعبر رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس، عن فخره بحجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في هذا المضمار؛ حيث يشارك ما يزيد على 170 شركة محلية متخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والقطاعات المساندة في فعاليات الدورة الحالية لمعرضي أيدكس ونافدكس، الأمر الذي يعكس التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن الدورة الحالية من المعرضين الكبيرين تستعرض مدى التقدم والمستوى العالي الذي وصلت إليه الصناعة الدفاعية والعسكرية فى الامارات مما يساعدها على فتح أسواق جديدة لمنتجاتها، وعقد الشراكات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة بهذا القطاع.

ومن جانبه قال اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس 2019: “يأتي تنظيم المعرضين الكبيرين ومؤتمر الدفاع الدولي المصاحب لهما في ظل ظروف ومتغيرات دولية وجيوسياسية معقدة فرضتها التحديات الجديدة الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة والتطور التكنولوجي والتقني الهائل الذي شهده العالم، الأمر الذي دفع صناع القرار لإعادة النظر في الاستراتيجيات الدفاعية التقليدية وتطوير جيل جديد من الاستراتيجيات الأمنية والدفاعية القادرة على مجابهة التحديات”.

وأضاف: “من هذا المنطلق تبرز أهمية مؤتمر الدفاع الدولي 2019 المصاحب لمعرضي أيدكس ونافدكس، بما يقدمه من نقاشات وتوصيات من شأنها أن تسهم في إيجاد حلول قادرة على استيعاب مخرجات وتأثير الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة منها للمساهمة في وضع ركائز الأمن والسلم الدوليين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.