الدولية

ترمب: أستحق نوبل للسلام وأوباما نالها بدون حق

واشنطن ــ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إنه يستحق الحصول على جائزة نوبل للسلام لجهوده بشأن كوريا الشمالية وسوريا، ولكنه رجح في الوقت ذاته عدم حصوله على الجائزة أبداً. وأضاف ترمب خلال حديث صحفي بالبيت الأبيض أن فوز سلفه وخصمه الرئيس الديمقراطي باراك أوباما بالجائزة في عام 2009، جاء بعد شهور فقط في المنصب.

وتابع ترمب متذمراً: “أعطوها (الجائزة) لأوباما. لم يعرف حتى لماذا حصل عليها. كان هناك لنحو 15 ثانية وحصل على جائزة نوبل.. ماذا فعلت لأحصل عليها.. وبالنسبة لي، لن أحصل عليها على الأرجح”. ورأى ترامب أنه أنقذ حياة 3 ملايين شخص يعيشون في محافظة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، بعدما حذر روسيا وإيران والحكومة السورية من هجوم محتمل. وقال الرئيس الأمريكي “لا يتحدث أحد عن ذلك”. وأشار ترمب إلى أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قدم له “أجمل رسالة” من خمس صفحات يرشحه فيها لجائزة نوبل للسلام، تقديراً لجهوده في فتح حوار وتخفيف التوتر مع كوريا الشمالية.

وقال: “أتعلمون لماذا؟ لأنه كانت هناك سفن مزودة بالصواريخ (تهدد اليابان) وصواريخ تطير فوق اليابان. وفجأة أصبحوا يشعرون الآن بارتياح وأمان. أنا من أنجز هذا”، مشيراً إلى أن إدارة أوباما “لم تستطع القيام بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.