ملامح صبح

الابداع بين القصة وصناعة الوهم

يكتبها : احمد الويمني

يردد الكثيرون من محبي الشعر الشعبي القول بأن لكل قصيدة قصة. كما تتردد مقولة اعذب الشعر اكذبه لكن في الواقع أنه ليس بالضرورة وجود قصة أو حادثة ما، لأن ذلك لايعدو كونه نصا إخباريا أو سردا تاريخيا. الشعر لاتوجد له قصة أصلاً.

الشعر صناعة والخيال وهم،ولتكتب قصيدة عليك صناعة الوهم الذي تحتاج اليه.ولنصل للمراد علينا التوغل في ذوات الشعراء. الشعراء هم الأكثر ضجيجاً والأكثر سمتاً خارج إطار النص وهم أكثر من ذلك حركةً حال الكتابة.وهم الأقل انفعالاً والأكثر ضحكاً في كلتا الحالتين كلامهم لا يخسر بموتهم، يحاربون وهم موتى ويعيدون رسم وجوه الأموات في عيون الأحياء حياتهم سهلة وأمورهم معقدة.يستطيعون التعارف فيما بينهم بأيسر الطرق وبدون مقدمات قد يكفيهم من الوقت فترة اشعال سيجارة احدهم بكبريت الآخر ليصبحوا أصدقاء.لكن مالايدركه متابعيهم.أن غالبية الشعراء يعيشون حالة من اللاوجود فهم يستمتعون ويبنون عروشهم تحت وهم التضحية ويتطوعون لا ارادياً لإيصال صوت غيرهم وكثيراً ماتجدهم يتوافقون في الحالة الشعرية.

فهم يريدون الاستقرار الروحي والجسدي ويبحثون عنه كمطلب حياة ويهربون منه لإستمرار التوهج. الإستقرار لايخدم موهبة الشاعر.فالقلق محفز لتحريك الخيال ومحرض لكتابة النص.مع اختلاف الطرق ومدى تأثير مكتسبات الكاتب الثقافية والقدرة على صياغة الموضوع.والشاعر حين يستقر عاطفياً يتراجع مستواه في كتابة الموضوع، انه مرغم على ان يصنع حبيبته في الخيال تلك التي لايجدها ليعيش الوجع الذي يخدم النص.يتململ ويفتعل الحالة ليعيش احساس القصيدة يزداد تعقيداً حين تعجبة الفكرة وتستعصي القصيدة.هناك قصيدة تريده أن يبكي ليلة زفافه وأخرى تستلزم ان يزور المرضى. وحين يستقر الشاعر مادياً تجد نصه لايتوافق مع نظرة المجتمع له من خلال نتاجه الابداعي.

كقول عبدالرحمن بن مساعد: ماخلقت الشكوى لأمير.هناك فئة الفقراء في المجتمع يحتاج الشاعر أن يعيش وضعهم.إنها حالة نفسية لاتكفي المغامرة وحدها للولوج الى منحنياتها المتعددة. بل تحتاج لفهم الحياة وقراءة وجوه الناس حتى الذين لم يخلقو بعدالشعر الصعب يتطلب أن تكون ممثلاً تجيد الدراما وفنان يلحن قبل أن يغني .ورساماً محترف.

واحياناً عليك ان تحتفظ بآنسانيتك وتمارس عمل الذكي المراوغ الذي يستطيع أن يحتال حتى على عقله.الشاعر الحقيقي هو صاحب الحالة التعددية إذا لم يوجده القدر أوجده التمرد.فتجده يكتب عن التشرد والاغتراب بنفس الإحساس بينما هو في رحلة استجمام في اجمل مدن العالم.ويستطيع أن يبرز من خلال نص كتبه برؤية أثرا رجل في العالم. بينما يقبع في السجن لعدم تسديد مديونيته البسيطة.ليعيش هم الوهم حالة يدّعي البعض إنها عقوبة الغواية ويقتنع آخرون انها ضريبة ماجنوه من الموهبة لكني اعتقد ان تلك هي الشاعرية الحقيقية التي تجعل من صاحبها تركيبة مجتمع متكامل بمختلف الطبقات أما الشاعر المؤدلج.

فهو اشبه بجهاز الكاشير ينسخ فاتورة المتجر.وكذلك من لايبحث عن محرض للنص الا حين تستدعيه قصة او حادثة عطفاً على مقولة لكل قصيدة قصة يشاركه في ذلك من يعتبر الخيال كذبة فينسب العذوبة الى الكذب.فمتى كان السراب يبل به ريق؟ الشعر اوثق من الحوادث العابرة واصدق من انعكاس الضوء والحرارة يحسبه الظمآن ماءً حتى اذا جاءه لم يجده شيئا.

ومضة
هاهي اوجاعي بشي من التعب والرافة:
تيقظ آخر جرح تتوسد عليه اوجاعي
كلما لوّنت وجهٍ من زراق ضفافه:
اكتسى من بوح غليوني ولحم ذراعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *