الإقتصاد

تحسن أسعار النفط مدعومة بالتخفيضات

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط ، وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت أعلى مستوى لعام 2019، فيما اختتمت العقود الآجلة الجلسة مرتفعة 96 سنتا، أو ما يعادل 1.5% إلى 64.57 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 51 سنتا، أو ما يعادل 0.95%، مسجلة 54.41 دولار للبرميل.

وكان بنك جولدمان ساكس قد قال في وقت سابق إن تخفيضات الإنتاج التي تزيد على التوقعات من جانب بعض المنتجين الكبار وتراجع مخزونات الخام الموسمية بسبب زيادة الطلب ستدفع أسعار النفط للصعود، وتوقع البنك الأمريكي أن يرتفع سعر خام القياس العالمي برنت إلى 67.50 دولار للبرميل في الربع الثاني من 2019.

كما يأتي تحسن الأسعار مدعوما بتخفيضات أوبك والدول الموقعة على الاتفاق من خارجها ، وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ، إن اقتصاد روسيا استفاد من اتفاق أوبك وغير الأعضاء على خفض إنتاج النفط العالمي ، مشيرا إلى أن تخمة المعروض النفطي العالمي كانت ستصبح كبيرة لولا الاتفاق وإن الأسعار كانت ستصل إلى 25 دولارا للبرميل، موضحا أنه در إيرادات إضافية على روسيا بستة تريليونات روبل أو ما يعادل 15 مليار دولار، في العامين الأخيرين.

كما يأتي تحسن الأسعار للعقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوياتها للعام 2019، مدعوما بآمال قرب إنهاء نزاع الرسوم التجارية الصيني الأمريكي ، وتعزز التفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين عندما قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن المحادثات تمضي على نحو جيد جدا.

وقال كبير محللي السوق في أواندا ألفونسو إسبارزا إن هدنة التسعين يوما في الحرب التجارية التي اُتفق عليها في ديسمبر ، ستنتهي في أول مارس ، لكن نظرا لتقدم المحادثات فقد يحدث تمديد، ولهذا السبب ثمة تفاؤل متزايد بأن الزعيمين سيلتقيان في وقت لاحق من ذلك الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.