الإقتصاد

ترامب يرجح تأجيل الهدنة التجارية

واشنطن – وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه من الممكن أن يسمح بتأخير الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق تجارة مع الصين في الأول من مارس “لوقت قصير”، ويتوقع أن يلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ لإتمام الاتفاق عند نقطة ما.

ووفقا لرويترز، يجرى كبير مفاوضي ترامب للتجارة ووزير الخزانة في العاصمة الصينية، مباحثات رفيعة المستوى، مع سعي أكبر اقتصادين في العالم للتوصل إلى اتفاق لحماية أسرار التجارة الأمريكية وتجنب زيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية من جانب الولايات المتحدة في الأول من مارس.

ونالت حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين من طرفيها بخسائر هائلة تقدر بعشرات المليارات من الدولارات خلال عام 2018، مخلفة أضراراً واسعة على 3 من أهم القطاعات الاقتصادية في البلدين، وهي الصناعة خصوصاً السيارات، والتكنولوجيا، وقبل كل شيء الزراعة، وفق تقارير دولية.

وسبق أن توصل الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي -خلال عشاء عمل عقد على هامش قمة العشرين، التي انعقدت في الأرجنتين مطلع شهر ديسمبر الماضي- إلى هدنة مدتها 90 يوماً، لوقف الحرب التجارية بين العملاقين الاقتصاديين. كما عقد مفاوضون أمريكيون وصينيون جولتين من المحادثات المباشرة بين الطرفين، منذ اتفاق القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم على هدنة تهدف لحل نزاعهما التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.