الأولى

الرباعية الدولية بشأن اليمن تطالب بتنفيذ اتفاق السويد دون تأخير

البلاد : متابعات

أكدت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن (الأربعاء) ضرورة تنفيذ اتفاقيات ستوكهولم وعدم القبول بأي تأخير لتنفيذ اتفاق الحديدة.

وأكدت اللجنة في اجتماعها بوارسو أنها “مستمرة في مراقبة اتفاق ستوكهولم والاجتماع مجددا في حال أي تأخير إضافي”.

وذكر سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، في تغريدة على تويتر، أن المجتمعين أشادوا بالدعم السعودي للبنك المركزي اليمني بـ٢.٢ مليار دولار وتوفير المشتقات النفطية.

كما أشاد المجتمعون بالدعم السعودي الإماراتي المشترك بقيمة ٥٧٠ مليون دولار لدعم الأمن الغذائي ورواتب المعلمين اليمنيين، لمعالجة الوضع الاقتصادي والإنساني للأشقاء في اليمن.

وأضاف: “ناقش وزراء الرباعية الدولية بشأن اليمن الدور الإيراني التخريبي لتقويض الاستقرار في اليمن والمنطقة، ودعمها للمليشيا الحوثية بالأموال والصواريخ الباليستية وبالأسلحة المتطورة، وما تضمنه تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة من انتهاك إيران قراري مجلس الأمن رقم ٢٢١٦ و٢٢١٣”.

وأكد آل جابر أن “وزراء الدول الرباعية بشأن اليمن أدانوا بشدة استمرار المليشيا الحوثية المدعومة من إيران في إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة لتهديد أمن المنطقة”، مطالبين بالإيقاف الفوري لذلك، كما اتفق الوزراء على اتخاذ خطوات لإيقاف دعم إيران للمليشيا الحوثية بالمشتقات النفطية.

كما أدان الاجتماع ما قامت به المليشيا الحوثية المدعومة من ‎إيران ضد البنوك التجارية واحتجاز موظفي البنوك في صنعاء، ما تسبب في إعاقة الواردات التجارية والمساعدات الإنسانية لليمن، مشيدين كذلك بعزم الحكومة اليمنية على صرف رواتب الموظفين المدنيين في جميع محافظات البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *