الأخيره

اكتشاف يضع حائل في مقدمة الحضارات الإنسانية

جدة ــ البلاد

افاد النادي الأدبي بمنطقة حائل، باكتشاف مرصد فلكي يوثق حضارة بلاد ما بين الجبلين، الواقعة شمال هضبة نجد، وتحديدا في وادي مشار، الواقع وسط سلسلة جبال أجا، وبهذا تنضم الحضارة الحائلية للحضارات الإنسانية ذات البعد والاتصال الإنساني لأكثر من 10 آلاف سنة، مثل الحضارة المصرية القديمة، وحضارة المايا، والحضارة الإغريقية.

ووفقاً لموقع قناة “روتانا خليجية” على الانترنت فان المرصد الفلكي هو مبحث علمي سعودي لـمشاري القشعم، الباحث في الآثار والفلك القديم، الذي أعلن من خلاله وجود أول حضارة فلكية في السعودية تعود لأكثر من 3 آلاف سنة. ويعد هذا الاكتشاف الأول في المملكة والجزيرة العربية، وهو من أندر البحوث العلمية في مجال الفلك القديم

وصادق علماء فلك على دخول المملكة ضمن الحضارات القديمة في الفلك، لتكون آخر الحضارات الفلكية المكتشفة في العالم، وكانت المرة الأخيرة التي أُعلن فيها عن اكتشاف المقابر المحدقة في النجوم في دولة البرتغال عام 2006.

وقال البروفيسور سليمان الذيب، أستاذ الكتابات القديمة في جامعة الملك سعود؛ إن الاكتشاف الجديد يضيف بعدًا حضاريًا، وتاريخيًا، واقتصاديًا للمملكة وحائل، مضيفا: هذا أول مرصد فلكي في الجزيرة العربية، فلا أذكر في عملي أن هناك مرصدًا فلكيًا في الجزيرة العربية مثل المرصد المكتشف في حائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *