الإقتصاد

استفادة 380 ألف منشأة من مبادرة الفاتورة المجمعة

جدة ــ البلاد

كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد الزهراني، عن استفادة 380 ألف منشأة من مبادرة الفاتورة المجمعة.وقال الزهراني في مقابلة مع قناة “العربية”، إن الفاتورة المجمعة هي عبارة عن فروقات المقابل المالي لرخص العمالة المصدرة قبل بداية عام 2018،

لافتا إلى أن رخصة العامل مدتها سنة، وفروقات المقابل المالي هي تلك الناتجة عن بدء سريان الرخصة في 2017 والتي استمرت في 2018، وجزء من 2019.وأشار إلى أن الفاتورة المجمعة شملت الفروقات في المقابل المالي بين الرسوم في 2017 وفي 2018، لافتا إلى أن المبادرة تخص عام 2018.

وشدد الزهراني على إن المبادرة تعزز نسب التوطين ومفاهيمها، وأنها جاءت للربط بين التكاليف وأعبائها وبين سلوك الشركات في التوطين. وأوضح “هناك مهلة تصحيحية للشركات في اللونين الأحمر والأصفر، وبإمكانها عبر التوطين الاستفادة من المهلة التي مدتها سنة كاملة”.

وخصصت الحكومة 11.5 مليار ريال لمساعدة الشركات، بحيث سيتم إعادة رسوم العمالة الوافدة للشركات التي كانت ضمن النطاق الأخضر أو البلاتيني لمتوسط 52 أسبوعا بشكل فوري.

أما الشركات التي تنجح في المحافظة على نطاق أخضر فأعلى خلال عام من إطلاق المبادرة، سيتم دفع رسوم العمالة الوافدة لها بعد مرور عام.

وأشار وزير العمل إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص وقيمتها 200 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *