الرياضة

اختتام لون الشعل في فئة الفحل وإنتاجه

الرياض ـ البلاد

اختتمت أمس أولى فعاليات لجان التحكيم النهائية في انطلاق مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة، المقام في الصياهد الجنوبية شمال شرقي الرياض 120 كلم بعروض الفحل وإنتاجه للون الشعل بمشاركة 6 مشاركين تم تأهيلهم بحضور جماهيري كبير، وبمنافسة قوية من الإبل المشاركة من أقوى السلالات والفحول في لون الشعل، وبيّن المشاركون أن قوة التنافسية وتقارب المستويات زاد من إثارة الشوط.

وبين بندر بن صحن بن شوية أحد المشاركين أن مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته الثالثة شهد تطويرًا كبيرًا في آليته، ويعد المهرجان الأضخم على المستوى العالمي، مضيفًا أن فئة الفحل وإنتاجه أسهمت في اهتمام المنتجين ومحافظتهم على السلالات القوية والنادرة.
وأوضح ابن شوية أن منافسات الفحول وإنتاجها أسهما في خفض العروض القوية في أسواق الإبل، مضيفًا أن المنتجين زاد حرصهم للمحافظة عليها للمشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

يذكر أن عدد المشاركين في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثالث 1083 والإبل المشاركة 23516 متنًا.
رصد حالتي عبث في منقية مجاهيم.
أعلنت اللجنة الطبية في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة، رصد حالتي عبث في شوط الفحل وإنتاجه في لون المجاهيم ، بعد فحوصات اليوم الثاني من دخولها مقر المهرجان، مضيفة أن جميع المنقيات المتأهلة إلى شبوك المبيت خضعت للفحوصات العبث وفحوصات DNA بعد تجاوزها أمس الأول لجان التشبيه والتهجين والتسنين.

وأوضح فوزان بن حمد الماضي عضو مجلس إدارة نادي الإبل والمتحدث الرسمي، أن حالة العبث تم رصدها في حالتين في منقية واحدة، وتم استبعادها من المشاركة، مضيفًا أن أجهزة متطورة أوجدها النادي لمحاربة هذه الآفة، ساهمت في إبعاد منقيتين في أول يومين من بداية استقبال الفحل وإنتاجه، الأولى كانت في لون الشعل أمس، والثانية في لون المجاهيم ، وقال: “الأجهزة متقدمة ومتطورة تسهم في رصد العبث وأيضًا لدينا فحوصات كميائية يتم الاستعانة بها لرصد العبث”.

فحص DNA يؤجل إعلان نتائج الفحل وإنتاجه
بينت اللجنة المنظمة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة، التي انطلقت فعالياتها أمس بتحكيم أشواط فئة الفحل وإنتاجه في لون الشعل، أن نتائج هذه الفئة لن يتم إعلانها في حينها مثل المتعارف عليه في النسخ الماضية، مضيفة أن الإعلان سيتم في وقت لاحق.

وكشف فوزان بن حمد الماضي عضو مجلس إدارة نادي الإبل والمتحدث الرسمي، أن إعلان نتائج التحكيم في هذه الفئة لن يتم حتى حين الانتهاء من فحص DNA، الذي يستغرق عدة أيام، وأضاف: “لجان التحكيم أنهت إجراءتها وتبقى اكتمال شرط أن الإنتاج المشارك مع المنقية يعود للفحل المشارك، وهذا الأمر يستغرق عدة أيام، وفي حال الانتهاء يتم إعلان الفائزين فورًا”.

وبين الماضي أن هذه الإجراءات التي أقرتها اللجنة المنظمة للمهرجان لضمان الشفافية مع المشاركين، مضيفًا أن عمل اللجان يسير وفق ماخطط له”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *