الإقتصاد

التقديم ببرنامج تطوير مهارات الخريجين

الرياض – البلاد

فتح صندوق الاستثمارات العامة باب التقديم في برنامج تطوير الخريجين للعام الجاري.

ويعد البرنامج مبادرة بمعايير عالمية؛ لتأهيل الكفاءات الوطنية، وتطوير مهارات الخريجين؛ لتتلائم مع سوق العمل المحلية والعالمية.
ويتيح البرنامج فرصة للمتدربين لتطبيق المهارات في الصندوق والشركات التابعة له، وذلك وفقًا للتفاصيل والشروط وطريقة التقديم.

ويشترط البرنامج أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية، وحاصلًا على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، والالتزام الكامل بالبرنامج. ولا يشترط وجود خبرة سابقة أو وجود خبرة لا تتجاوز سنة واحدة فقط ،ويجب أن تكون الجامعة مُعتمدة من قبل وزارة التعليم، ووثيقة معادلة الشهادة الجامعية في حال كانت الدراسة خارج المملكة، وفي حال كان الطالب متخرجًا حديثًا ولا يزال في انتظار صدور شهادة التخرج لا بد من تقديم وثيقة رسمية مختومة، تظهر بوضوح تاريخ التخرج ووقت صدور الشهادة، على أن يكون المعدل التراكمي (3.5 من أصل 4) أو (4.5 من أصل 5) أو (5.5 من أصل 7) أو (8.5 من أصل 10) أو (90% من أصل 100%).

من جهة ثانية جدد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، دعوته لأصحاب الأعمال للتسجيل في برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات، الهادف لتحفيز منشآت القطاع الخاص على التوطين، ورفع مساهمة السعوديين والسعوديات في سوق العمل، وسط بيئات عمل محفزة ومنتجة ومستقرة، ورفع مهارات من هم على رأس العمل، وكذلك الاستثمار في رأس المال البشري.

وتستفيد المنشأة بانضمامها للبرنامج، بتحمل الصندوق لنسبة من أجور السعوديين والسعوديات المنظمين عن طريق البرنامج، حيث تمتد فترة الدعم المالي لراتب الموظف إلى 36 شهرًا، بمعدل 30 % من الراتب الشهري للسنة الأولى من الدعم، و 20% للسنة الثانية، و10 % للسنة الثالثة، كما تضاف نسبة إضافية للدعم، عند توظيف المنشأة للإناث أو الأشخاص ذوي الإعاقة، وعند التوظيف في المدن الصغيرة والقرى، وفي حال كان حجم المنشأة 50 عاملا فأقل. وبحسب ضوابط البرنامج، يوجه 70% من الدعم للتوظيف و 30% لدعم التدريب،

كما أن الحد الأدنى من الأجر المستحق للدعم 4 آلاف ريال، والحد الأعلى من الأجر 10 آلاف ريال، ويتركز الدعم في البرنامج على أربعة جوانب، هي: دعم توظيف الخريجين والخريجات العاطلين عن العمل، ودعم التوظيف في المدن والقرى ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ودعم توظيف الإناث والأشخاص ذوي الإعاقة، ودعم التوظيف في المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.