الأخيره

يوم من التاريخ 5 فبراير

1428 – ملك صقلية يجبر اليهود على حضور عظات تبشير بالمسيحية لثنيهم عن دينهم.
1777 – ولاية جورجيا الأمريكية تقرر إلغاء توريث العبيد كخطوة في اتجاه إلغاء الرق تمامًا.
1794 – إلغاء العمل بنظام الرق في فرنسا من قبل حكومة الكونفونسيون.

1877 – السلطان عبد الحميد الثاني يعزل الصدر الأعظم أحمد مدحت باشا عن الصدارة العظمى وينفيه خارج أراضي الدولة العثمانية بعد أقل من شهرين على تعيينه.
1887 – الدولة العثمانية تنزل إلى البحر “الغواصة عبد المجيد” والتي كانت من قبل تحمل اسم تحت البحر وتدخلها ضمن أسطولها الحربي، وكانت هذه أول مرة يستخدم فيها العثمانيون الغواصة.

1917 – الشيخ سالم المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت بعد وفاة أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح.
1962 – الرئيس الفرنسي شارل ديغول ينادي باستقلال الجزائر.
1974 – مركبة الفضاء أبولو 14 تهبط على سطح القمر.

1983 – بدأ محاكمة كلاوس باربي المسؤول في جهاز الجستابو في ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وذلك بعد نحو أربعين عامًا من انتهاء الحرب.
1988 – إدانة رئيس بنما مانويل نورييغا بتهم بتهريب لمخدرات وغسيل الأموال.
2003 – وزير الخارجية الأمريكي كولن باول يلقي خطابًا أمام مجلس الأمن يربط فيه بين الرئيس العراقي صدام حسين وبين جماعات أنصار الإسلام وتنظيم القاعدة.

2006 – مظاهرات في بيروت احتجاجًا على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد في صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية تؤدي إلى وقوع أعمال عنف في منطقة الأشرفية، ووزير الداخلية حسن السبع يقدم استقالته من منصبه على خلفية هذه الأعمال.
2009 – السلطات المصرية تمنع القيادي في حركة حماس أيمن طه من عبور معبر رفح إلى قطاع غزة بسبب حيازته أموال يريد أن يدخلها للقطاع.

2015 – مجلس نواب الشعب التونسي يمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الحبيب الصيد.
2017 – المنتخب الكاميروني لكرة القدم يفوز على نظيره المصري بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، ويتوج بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *