المحليات

مساعدات سعودية لليمنيين والسوريين

عدن – الزعتري- واس

قام مركز الملك سلمان للإغاثة بتوزيع 658 سلة غذائية تزن 48 طنًا و 692 كيلو غرام للنازحين والمتضررين في مدينة الضالع ومديرية دمت بمحافظة الضالع، يستفيد منها 3,948 فردًا.

وتأتي هذه المساعدات ضمن المشروعات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز للتخفيف من معاناة الشعب اليمني خلال الأزمة الإنسانية الراهنة.

ونظم المركز في محافظة عدن الدورة الرابعة لمهارات استخدام أجهزة GPS للصيادين اليمنيين ضمن برامج القطاع السمكي بمشروع تحسين سبل العيش.

وتلقى 25 صيادًا تدريبات وتطبيقات حول استخدام جهاز GPS لتحديد المواقع في البحر لتسهيل عملية الاصطياد ومعرفة سرعات الرياح وارتفاع الأمواج ومعرفة تواجد الأسماك.

ويأتي هذا المشروع في إطار المشروعات المتعددة التي تقدمها المملكة من خلال المركز لأبناء الشعب اليمني في كافة محافظاته دون تمييز.

وتمكن مشروع المركز “مسام” لنزع الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في اليمن خلال الأسبوع الرابع من شهر يناير 2019م، من انتزاع 89 لغمًا مضادًا للأفراد و2,322 لغمًا مضادًا للآليات و284 عبوة ناسفة و4,487 ذخيرة غير منفجرة، ليبلغ إجمالي ما جرى نزعه خلال هذا الأسبوع 7,183 لغمًا.

يذكر أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع 38,817 لغمًا زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية، في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عددًا كبيرًا من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.

من جهة أخرى واصل المركز توزيع محروقات وقود التدفئة في الشمال السوري، حيث تم توزيع 50,600 ليتر من محروقات التدفئة ل 506 عائلات سورية، في مخيمات “الجبل” و”الطاحون” و”العدسة” و”بزاعة” و”تل جرجي” و”قباسين” و”مصيبين”.

وتأتي هذه المساعدات لتوفير محروقات التدفئة في المخيمات المتضررة من الفيضانات ضمن مشروع تحسين مستوى المعيشة وتمكين المجتمع في الشمال السوري.

وسجلت عيادات الطب العام أعلى نسبة بعدد المراجعين لتبلغ 1,419 مراجعًا، تلاها مباشرة عيادات الأطفال 1,295 مراجعًا، كما استقبلت العيادة النسوية 497 مراجعة، فيما تلقى 276 لاجئًا سوريًا العلاج في عيادة الأنف والأذن و 306 حالات لعيادة الباطنية.

وتعاملت عيادة الجراحة مع 257 حالة قدم لها العلاج المناسب ، فيا تعاملت عيادة الأسنان مع 205 حالات وعيادة اللقحات مع 108 حالات ، أما عيادات التغذية والرعاية الصحية فاستقبلت 71 حالة.

يذكر أن عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة داخل مخيم الزعتري تعمل على توفير البيئة الآمنة صحيًا للاجئين السوريين في المخيم وذلك من خلال الكوادر الطبية المتميزة والمعدات الطبية الحديثة، مما جعلها في المراكز المتقدمة في عملها الطبي الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *