الأخيره

28 % من السعوديين يعانون من ارتجاع المريء

جدة ــ البلاد

كشف الطبيب بقسم الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، الدكتور عبدالله الذيابي، عن دراسة محلية اثبتت ان 28% من المواطنين السعوديين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عاما وحتى الـ40، عانوا في فترة معينة من حياتهم من مرض ارتجاع المريء، وهو من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، وله آثار سلبية متعددة.

ووفقاً لموقع “سبق” فان مضاعفات ارتجاع المريء يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المريء، والتهاب الحنجرة المزمن، وزيادة نوبات الربو.
ويصيب المرض شريحة كبيرة من المجتمع، أما عن أبرز أعراضه فهي كالتالي: الشعور بحرقان أو ألم بالصدر، والشعور بطعم حامض في الفم، وألم أو صعوبة البلع، والسعال الجاف.

وقال الذيابي، إن الارتجاع المريئي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي المزمنة تكلفة، وتشمل هذه التكلفة بأعبائها المرهقة المرضى وذويهم، وكذلك مؤسسات الرعاية الصحية، حيث تبلغ قرابة العشرة مليارات دولار سنوياً على الصعيد العالمي؛ بحسب تقرير للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

وهناك عدة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بارتجاع المرىء؛ أهمها: السمنة، وفتق الحجاب الحاجز، والحمل، والمشكلات الصحية التي تؤثر على إفراغ المعدة.

وتسبب بعض الأطعمة والمشروبات في تهيج أعراض ارتجاع المريء لدى بعض المرضى، مثل الوجبات الدهنية أو الحارة، والشوكولاتة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، بالإضافة إلى تناول النعناع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *