الرياضة

اليابان في مهمة سهلة أمام متعددي اللغات القطري

 تقديم- محمود العوضي

يخوض المنتخب الياباني حامل لقب كأس آسيا أربع مرات اليوم لقاء سهلا أمام منتخب اللغات المتعددة، وذلك على نهائي كأس أمم آسيا 2019، الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث يعد هذا الظهور الأول لمنتخب اللغات المتعددة، في المباراة النهائية للبطولة، بعد المشاركة 8 مراتٍ من قبل لم يصل فيها لنصف النهائي.

يُعد الساموراي الأزرق المنتخب الأنجح في تاريخ البطولة ووضع نفسه على عرش المنتخبات الأكثر رفعاً للكأس، ويليه منتخب عربي عريق، هو الأخضر السعودي، الذي فاز بالمسابقة 3 مراتٍ، بالتساوي مع إيران التي خرجت من نصف النهائي هذا العام. المجنسون سيجدون أنفسهم اليوم أمام مهمة صعبة، وعسيرة أمام اليابان، ليس فقط لجودة عناصر منتخب اليابان واحتراف أغلبهم في أوروبا مثل ناجاتومو ويوشيدا، بل أيضاً لأنه لم يخسر النهائي من قبل، فقد وصل له 4 مراتٍ فاز فيهم جميعاً. يخوض المنتخب الياباني البطولة في ظل تجديد دمائه تحت قيادة المدير الفني المحلي هاجيمي مورياسو.

الذي يعتمد على أسماء شابة في ظل خطة إعداد المنتخب الياباني لمونديال 2022، أبرزهم المدافع تاكيهيرو تومياسو البالغ من العمر 20 عامًا ولاعب خط الوسط ريتسو دوان البالغ من العمر 20 عاما، كما منح فرصة أكبر للعديد من اللاعبين الذين لم يحظوا بمشاركات كثيرة من قبل. في المقابل، يعتمد الإسباني فيلكس سانشيز المدير الفني للمنتخب القطري على قائمة يتصدرها ثنائي الهجوم المعز علي، وأكرم عفيف، وغيره من لاعبي الفريق.

أوقعت قرعة دور مجموعات كأس آسيا 2019 منتخب المجنسين في المجموعة الخامسة، حيث تأهل ليلاقي منتخب العراق في دور الـ16، وانتصروا عليه بهدفٍ نظيف، ثم قابلوا كوريا الجنوبية وأقصوها بنفس النتيجة، وفي نصف النهائي تخطى المنتخب الإماراتي.

بينما وقع المنتخب الياباني في المجموعة السادسة في كأس آسيا 2019، وكانت بداية مشواره، ضد تركمانستان وانتصر بثلاثة أهدافٍ لهدفين، ثم قابل المنتخب العماني، وفاز عليه بهدفٍ نظيف، وفي نهاية الدور الأول واجه أوزبكستان وفاز عليه بهدفين لهدف. قابل الساموراي الأزرق، المنتخب السعودي في دور الـ16 وفاز عليه بهدفٍ نظيف، ثم قابل فيتنام في ربع النهائي وتخطاها بنفس النتيجة، وفي نصف النهائي انتصر زملاء ناجاتومو على إيران بثلاثيةٍ نظيفة. المنتخب الياباني سيسعى لإحراز لقبه الخامس على حساب القطريين، حيث إنه لم يخسر أي نهائي آسيوي من قبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.