الأولى

إقرار الربط الكهربائي بين السعودية والأردن بخطوط نقل بطول 170 كم

عمّان : واس

اقرت لجنة فنية من المملكة والأردن ، جدوى انشاء ربط كهربائي بين البلدين من خلال ربط شرق العاصمة الأردنية مع محافظة القريات بخطوط نقل كهربائية بطول 170 كم من المتوقع تنفيذه عام 2022م.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس امجد الرواشدة، ان الجانبين السعودي والأردني وضعا خلال الاجتماعات التي عقدت الاسبوع الماضي في العاصمة الأردنية عمان، جدولاً زمنياً اولياً لتنفيذ المشروع المتوقع دخوله حيز التنفيذ عام 2022.

وأشار في تصريح صحفي اليوم ، إلى ان دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية للربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية والأردن، أظهرت وجود حالة من التكاملية بين النظامين الكهربائيين، متوقعاً ان يسهم الربط الكهربائي بين النظاميين الكهربائيين السعودي والأردني في إنشاء سوق عربية مشتركة لتبادل الطاقة الكهربائية (بيع وشراء) تضم كلاً من دول الخليج العربي، والأردن ومصر وفلسطين وسوريا والعراق.

ولفت الى ان الربط الكهربائي المنتظر بين السعودية والأردن سيسهم في زيادة إعتمادية الشبكات الكهربائية، ويساعد على التقليل من مخاطر الإطفاءات المفاجئة للوحدات التوليدية أو التغييرات المستمرة في الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة والتي يوصف انتاج الطاقة الكهربائية منها بالمتذبذب نتيجة تغير الظروف الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *