المحليات

الأمم المتحدة تشيد بجهود المملكة في تنمية وإعمار اليمن

الرياض – حجة- واس

التقى معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بمقر المركز في الرياض امس، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا غامبا.

واستمعت المسؤولة الدولية لشرح من الدكتور الربيعة عن الأعمال الإغاثية والإنسانية التي قدمها المركز للعديد من الدول المتضررة والمنكوبة في العالم خصوصًا اليمن، حيث بلغ إجمالي مشروعات المركز في اليمن 321 مشروعًا شملت المحافظات اليمنية كافة.

وتطرق معاليه للانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المليشيات الحوثية بحق المدنيين التي تصل إلى مستوى جرائم الحرب، ومنها تفجير آبار ومحطات المياه، وقصف الأحياء السكنية، مما أدى لمقتل وإصابة المئات من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، وانتهاكهم لمواثيق حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بعملية تجنيد الأطفال والزج بهم كدروع بشرية في ميادين القتال.

وأبرز معالي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية, ما قدمه المركز لرفع معاناة الأطفال بالعالم، خاصة في اليمن، حيث نفذ مشروعات متعددة للأطفال في مجالات الغذاء والصحة والتغذية والتعليم والتأهيل الاجتماعي والصحي ومنها برنامجه النوعي المتمثل بإعادة تأهيل الأطفال اليمنيين الذين جندتهم المليشيات الحوثية.

وناقش الجانبان عددًا من الموضوعات المتعلقة بالشأن الإنساني والإغاثي وإمكانية التعاون المثمر في مجالات التدريب والتأهيل بما يهدف لخدمة حماية الأطفال ورعايتهم.

وأشادت فيرجينيا غامبا في تصريح صحفي, بالتطور المهني الكبير الذي حققه مركز الملك سلمان للإغاثة في ميدان العمل الإنساني خلال السنوات القليلة الماضية، منوهة بالمشاريع المنفذة في اليمن وبالأخص مشروع إعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم المليشيات الحوثية الذي له أهداف استراتيجية بعيدة المدى تتمثل بتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وتابعت أن هناك العديد من البرامج الخاصة بإعادة تأهيل الأطفال المجندين في العديد من الدول حول العالم وبعضها لا يعد فعالًا، بعكس البرنامج الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن الذي يتسم بطول مدته وشموليته وأنه ليس في تجاه واحد مما يميزه عن غيره من البرامج الأخرى ، معربة عن رغبتها في العمل مع المركز للاستفادة من خبرته في مجال إعادة تأهيل الأطفال المجندين حتى يتسنى تكرار هذه التجربة.

وقالت فيرجينيا غامبا: “يعد برنامج مركز الملك سلمان للإغاثة لإعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم المليشيات الحوثية في اليمن من أفضل البرامج التي أطلعنا عليها سابقًا.

من جهة ثانية التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر في مقر البرنامج بالرياض امس، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للأطفال والصراع المسلح “فيرجينيا جامبا”.

وجرى خلال اللقاء، استعراض جهود المملكة ودول التحالف في دعم العمليات الإنسانية في اليمن، والدور الذي تقوم به قوات التحالف في تسهيل عمل المنظمات الإنسانية في اليمن في ظل الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

إلى ذلك وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 1,525 كرتون من التمور في مناطق بادية مغفيق وظبوت واحياء الجامعة والشبكة التابعة لمديرية الغيضة بمحافظة المهرة، يستفيد منها 7,725 فرد.كما وزع المركز 400 سلة غذائية في مناطق (الخباشيه _ بني العاتي _ بني الغويري _ الخبت الاشيم) التابعة لمديرية حيران بمحافظة حجة بالجمهورية اليمنية الشقيقة، استفاد منها 2,400 فرد.

وواصل فريق المركز وعدد من متطوعي المركز توزيع 1,216 سلة غذائية تزن 89 طنًا و984 كيلو غراما و 2,432 بطانية، للأسر السورية اللاجئة والأسر اللبنانية الأكثر احتياجًا في بلدة عرسال بمحافظة البقاع. كما قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الخدمات الطبية والعلاجية ل 3,887 مريضا من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *