الإقتصاد

ارتفاع أرباح (سابك) السعودية 17 %

جدة ــ البلاد

ارتفعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، والتي تعد أكبر منتج للبتروكيماويات والأسمدة والصلب في منطقة الشرق الأوسط، إلى 21.5 مليار ريال بنهاية عام 2018 بنسبة نمو 16.8%، مقارنة بـ18.4 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان امس “الاحد” ، إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات وزيادة الكميات المباعة، علما بأن خلال الفترة الحالية قامت سابك بمبادرة استراتيجية لإعادة الهيكلة بلغ أثرها المالي على إجمالي تكاليف الفترة الحالية 1.1 مليار ريال سعودي.

في الوقت نفسه أرجعت الشركة سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات وانخفاض حصة سابك في نتائج شركات زميلة ومشاريع مشتركة.

وعزت الشركة في البيان سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات وزيادة المصاريف البيعية والعمومية والإدارية.

وعلى صعيد الأرباح الفصلية، انخفضت أرباح “سابك” بنسبة 12.4% إلى 3.24 مليار ريال في الربع الرابع مقارنة مع 3.7 مليار ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

وفي بداية الشهر الجاري وقعت شركة “سابك” اتفاق شراكة مع شركة جنوب لويزيانا للميثانول لتأسيس مصنع لإنتاج الميثانول في ولاية أمريكية. وقال الرئيس التنفيذي لشركة “سابك”، يوسف البنيان، في تصريحات سابقة إن رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم تقيم فرصاً استثمارية في أفريقيا والصين والولايات المتحدة، مدعومة بالآفاق الاقتصادية العالمية الإيجابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *