الإقتصاد

صعد بنحو 7.6 % .. نتائج إيجابية لمؤشر الأسهم السعودية

جدة ــ البلاد

سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي أداء إيجابيا منذ بداية العام الجديد 2019، ليرتفع بنحو 7.6% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى منه وحتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي ،وتمكن المؤشر الرئيسي من جمع 608.16 نقطة خلال تلك الفترة، مسجلا ارتفاعا من مستوى 7826.73 نقطة لمستوى 8434.89 نقطة بختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وينتظر السوق السعودي عدة أحداث محفزة خلال العام الجديد تدفعه لتسجيل مستويات جديدة، أبرزها الانضمام لمؤشري “فوتسي” و”إم إس سي آي” للأسواق العالمية، إلى جانب بدء تطبيق بعض قرارات شركة السوق المالية مثل إطلاق سوق للمشتقات مما قد يدفع الأجانب للاتجاه نحو الشراء واتخاذ مراكز جديدة.

وفي هذا السياق نقل “موقع مباشر” الاقتصادي عن المحلل المالي، محمد سليمان، قوله إن المتداولين بالسوق السعودي ينتظرون عددا من الأحداث خلال الفترة المقبلة والتي بدورها ستؤثر وبشكل كبير على حركة التداولات.

وأضاف سليمان أن المستثمرين الأجانب قد يتجهون لبناء مراكز جديدة بالسوق السعودي على الأقل حتى نهاية النصف الأول من 2019؛ بالتزامن مع عدة أحداث أبرزها الترقيات بالمؤشرات العالمية التي ستبدأ في مارس بـ”فوتسي”. وتوقع سليمان، أن يساعد ذلك المؤشر العام على بناء مراكز تاريخية خلال تلك الفترة، ومن المتوقع أن يشهد المؤشر بعدها بعض التراجعات.

وأرجع المحلل المالي توقعاته خلال النصف الأول إلى انتظار إدارج المؤشر السعودي فى مؤشر “فوتسي” للأسواق الناشئة بداية من شهر مارس 2019 بنسبة 10%، ثم 15% فى أبريل من نفس العام، ثم يتم الضم بنسبة 25% لكل مرة خلال شهور يونيو وسبتمبر وديسمبر لعام 2019، ليكون بنهاية العام يكون انضم بالكامل بنسبة 100%. وتابع: ” إلى جانب بدء انضمام السعودية إلى مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة وهو ما سيتم على مرحلتين بالعام الحالي الأولى خلال النصف الأول وبالتحديد في مايو والثانية في أغسطس.

ولفت سليمان إلى جهود “تداول” لإنشاء سوق للمشتقات وإطلاق أول هذه المنتجات في النصف الأول من 2019 وفقا لتصريحات رئيس السوق سارة السحيمي، مبينا أنه مع تسارع وتيرة إعداد مركز المقاصة سيبدأ بطرح منتجات أكثر منها عقود الأسهم المستقبلية للشركة الواحدة أو للسلة، وبنهاية 2020 ستتوافر منتجات استثمارية متعددة للمستثمرين المحلي والأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.