متابعات

مشروع النقل العام بجدة فى انتظار قرار وزارة المالية لتنفيذه

جدة – ابراهيم المدني

ينتظر مواطنو محافظة جدة البدء في تنفيذ مشروع النقل العام بالمحافظة ، بعدما صدرت موافقة من مجلس الوزراء على تنفيذه في شهر ربيع الاخر من عام 1434هـ ، ورغم مرور 6 سنوات كاملة لم يتم اتخاذ أية خطوة جدية فى المشروع دون معرفة سبب واضح فى تنفيذه.

وقال مواطنون لـ “البلاد” سعدنا بإعلان مجلس الوزراء على الموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بجدة وتوقعنا أن يتم التنفيذ وفق الخطة الزمنية المعتمدة له وهي سبع سنوات منذ الإعلان عن الموافقة على إنشائه وحتى الآن المشروع لازال حبراً على ورق ولم يتم تنفيذ أي جزء منه على الرغم من الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة بالمشروع.

وتساءل- المواطن -عابد الحربي عن الأسباب التي أدت إلى عدم البدء في تنفيذ مشروع النقل العام ،رغم أهميته في المرحلة الحالية والقادمة، موضحاَ ” قبل شهور أسعدتنا الأخبار التى نشرت عن صدور اكبر ميزانية في تاريخ المملكة وقد تضمنت مشاريع حيوية كثيرة ولا نعلم هل مشروع النقل العام بجدة من ضمنها أم لا” .

وأضاف “الحربي” حسب قرار مجلس الوزراء الصادر في عام 34هـ من المفترض الانتهاء من المشروع مطلع عام 1441هـ ولكن لم نر شيئا على ارض الواقع حتى الآن.

كما شاركه فى الرأى – المواطن عبد الرحمن يوسف الزهراني- قائلاً :”للأسف الروتين الممل عطل كثيرا من المشاريع في الوطن فالدولة اعزها الله حريصة على العمل ومنحت المسئولين فرصة لخدمة وطنهم وتحمل المسؤولية الممنوحة وتنفيذ المشاريع وفق الخطط المعدة لها”.

وأضاف ” الزهرانى” أن هناك مسؤولين يتعاملون مع بعض المشاريع الحيوية والهامة بشيء من الفتور ، فى حين من المفترض المتابعة الجادة منه مع كافة الجهات المعنية حتى يرى المشروع النور. لافتاً إلى أن مشروع النقل العام بجدة بحاجة لقرار فقط ، حيث أن الدراسات الخاصة بالمشروع جاهزة والمختصين ينتظرون قرار البدء من أمانة جدة.

البلاد” نقلت شكاوى المواطنين للمسؤولين بأمانة جدة لمعرفة المستجدات في مشروع النقل العام بالمحافظة ، حيث استهل المتحدث الرسمي بأمانة جدة محمد البقمي بالحديث عن تفاصيل جلسة موافقة مجلس الوزراء التى عقدت بتاريخ 29 / 4 / 1434هـ ، والتى أعلن فيها عن اعتماد مشروع النقل العام بمحافظة جدة بجميع مكوناته من شبكة قطارات وحافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام (المنطلق) وجسر أبحر المعلق، على أن ينفذ المشروع كاملاً بجميع مكوناته خلال سبع سنوات على مراحل تعتمدها لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية كل من وزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية ووزير النقل.

وفي يوم الاثنين 10 جمادى الآخر 1436هـ تم توقيع العقد الأساسي الثالث للتصاميم المعمارية لبرنامج النقل العام بمحافظة جدة، والذي تم توقيعه بين كل من سمو أمير منطقة مكة المكرمة من جهة وشركة فوستر وشركائه البريطانية من جهة أخرى ، ويتضمن مشروع النقل الشامل لشبكة القطارات الخفيفة داخل مدينة جدة ( شبكة مترو الأنفاق) وهو عبارة عن الخط البرتقالي – الموضح بالخرائط – ويبلغ طول الخط 67 كم، ويمر بما يتجاوز الـ 20 محطة ويبدأ الخط من طريق مكة ويخترق المنطقة المركزية ثم شمالا إلى أبحر ويتفرع منه شرقا على شارع صاري.

أما الخط الأزرق الموضح بالخرائط أيضا فيبلغ طوله 24 كم، ويمر بما يتجاوز الـ 15 محط ويمتد من مطار الملك عبدالعزيز ويصل جنوبا بمحطة قطار الحرمين بجدة.
والخط الأخضر بالخريطة طوله يبلغ حوالي 17 كم، ويمر بما يتجاوز الـ 7 محطات ويمتد من الكورنيش على طريق فلسطين ويتفرع ليخترق المطار القديم وصولا بمحطة قطار الحرمين وإجمالي عدد العربات التقريبي هو 208 عربة.

أما فيما يتعلق بشبكة الحافلات فيبلغ عدد الحافلات المطلوب توفـيرها 816 حافلة وعدد المحطات 2950 محطة ويبلغ إجمالي طول خطوطها ما يزيد عن 750 كم وعدد المحطات 2950 محطة. إلى جانب شبكة خطوط داخل الأحياء السكنية وشبكة خطوط الربط مع محطات المترو وشبكة الخطوط السريعة في المحاور الرئيسية.

وخط عربات الكورنيش والنقل البحري وقطار الحرمين السريع طول الخط يبلغ 38 كم وعدد المحطات 38 يتطلب 18 عربة وتمتد خدماتها على طول الكورنيش الشمالي والكورنيش الأوسط، حيث يربط بين شمال أبحر مروراً بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة.
أما فيما يتعلق بخط النقل البحري فهو عبارة عن خطوط وخدمات ذات طبيعة ترفـيهية بشكل أساسي ولها 10 محطات، ويصل طول الخطوط إلى 27 كم تربط ما بين وسط وشمال جدة.

أما قطار الربط يربط نهاية خطوط المترو والترام بالمحاور الرئيسية والطرق السريعة من خلال الطريق الدائري و يشمل خمس محطات رئيسية، ويتطلب 16 عربة ويتجاوز طوله 50 كم.

أما جسر أبحر المعلق يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي بطول 2 كم وعرض 74 مترا، أقصى ارتفاع لجسم الجسر 51 م سيتم مرور المركبات وخطوط المترو وسط الجسر ومحطة المنطلق (محطة النقل العام الرئيسية تتصل مباشرة مع محطة قطار الحرمين وباقي محطات المترو تبلغ المساحة الإنشائية للمباني (85) ألف متر مربع، وتتضمن محطة النقل العام وعدد من الأنشطة المختلفة.

وبموجب المشروع تؤسس شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني شركة خاصة بالنقل العام بمحافظة جدة لتنفيذ مشروع النقل العام بمدينة جدة، فيما تتعاقد شركة النقل العام بجدة بالتعاقد مع استشاري عالمي للإدارة والإشراف على المشروع والقيام بتأهيل اتحادات من شركات عالمية ومحلية وذلك لاستكمال الدراسات والتصاميم التفصيلية وتنفـيذ المشاريع وتتابع الشركة إجراءات تنفيذ المشروع وفق الضوابط التي سترد ضمن فقرات اعتماد مشروع النقل العام.

كما تتعاقد شركة النقل العام بجدة مع شركات متخصصة لتشغيل وصيانة أنظمة النقل العام تحت إدارتها وإشرافها ومتابعتها ومراقبة أدائها.

واختتم البقمي حديثه بقوله ننتظر الاعتمادات المالية للمشروع للبدء في التنفيذ وفق الخطط والدراسات المعدة للمشروع والأمانة حريصة على المشروع والذي يعد نقلة نوعية في محافظة جدة ويخدم أهالي وزوار هذه المدينة السياحية والتجارية والصناعية مشيراً إلى أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل ، وقع في شعبان من عام 1439هـ عقد خدمات الدراسات الاستشارية للشراكة مع القطاع الخاص حيث تولى بنك الخليج الدولي طرح مشروع جسر أبحر أمام القطاع الخاص إضافة لقيامه بتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والضمانات اللازمة للمشروع والتوصية بأفضل الخيارات لمشاركة القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *