الإقتصاد

منظمة التجارة تحذر من مخاطر التوترات العالمية

دافوس – وكالات

قال روبرتو أزيفيدو رئيس منظمة التجارة العالمية، أن المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي بسبب التوترات التجارية هي مخاطر حقيقية تماما.

وكان رئيس منظمة التجارة قد شنّ هجوما على السياسيين القوميين في العالم الغربي ، الذين يحملون مسؤولية المشكلات المحلية للعناصر الأجنبية، محذرا من أن انهيار نظام التجارة العالمية سيدفع الدول إلى عصور الظلام ، متهما المتعصبين باختيار “حلول سهلة” بإدانتهم للتجارة الخارجية وتجاهلهم المشكلة الحقيقية، وانتقد الحكومات التي تحاول منع الواردات.

وسبق أن حذر رئيس منظمة التجارة العالمية في ديسمبر الماضي من أن الجميع سيكون خاسرا في حرب تجارية، وقال “علينا تبديد فكرة أن التجارة الدولية معادلة فيها رابح وخاسر”، وأثنى على الهدنة الحالية التي توصلت إليها الولايات المتحدة والصين في النزاع التجاري بينهما بعد قمة العشرين.

وتتعرض المنظمة التي يقودها أزيفيدو منذ 2013 لانتقادات شديدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على غرار هيئات دولية عديدة أخرى.

وعلى هامش المنتدى العالمي في دافوس ناقش 75 دولة، من بينها الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين، عقد اجتماع حول القواعد الدولية لتنظيم التجارة الالكترونية. وقال مدير منظمة التجارة العالمية ومفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم في بيان ،أن المحادثات ستعقد في إطار عمل منظمة التجارة العالمية ، وشدد البيان على أن التجارة الالكترونية أصبحت واقعًا في معظم أنحاء العالم ، مطالبا بتوفير بيئة يمكن التنبؤ بها وفعالة وآمنة للتجارة عبر الإنترنت.

ووفقًا للاتحاد الأوروبي، فإن من شأن القواعد أن تزيد الثقة في التجارة الالكترونية وتتعامل مع العوائق الحالية التي تمنع المبيعات الالكترونية عبر الحدود.وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تضمن القواعد صلاحية العقود والتوقيعات الالكترونية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *