المحليات

تنظيم مسار روحانية المشاعر بمكة المكرمة

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

أكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة أن مسار روحانية المشاعر الذي تم اعتماده مؤخرا لمنظمي الرحلات السياحية سيقدم نموذجا حقيقيا وواعدا في تنظيم السياحة وسيختصر الكثير من العشوائية ويقدم عملا احترافيا في صناعة السياحة.

وأوضح المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة الدكتور هشام بن محمد مدني إلى أن المسار سيبدأ من شارع أم القرى مروراً بـ مسجد نمرة- عين زبيدة- مسجد المشعر الحرام- مسجد الخيف- الجمرات- مسجد البيعة، وسيتم البدء في تنفيذه قريباً.

وقال الدكتور مدني إن منظمي الرحلات السياحية هم المسؤولون عن الجولات السياحية وإعدادها مؤكداً أن الرحلات السياحية ستسير وفق مسارات تم اعتمادها مؤخرا وتحديد المهام بشكل دقيق للمنظمين باعتبارهم واجهة معرفية تقدم الثقافة السعودية وتتسامى معها.

وأوضح الدكتور مدني أننا نسعى إلى تأهيل عمل نموذجي مقرون بالمؤهلات والتدريب ويمتلك المهارات الأساسية ويتواءم مع الخطط الموضوعة ذات الاتجاهات السياحية والتاريخية وتختلف باختلاف وقت السنة وحجم التشغيل بحيث تكون كفيلة بتقديم جرعة معرفية متميزة وهي في ذات الوقت دعما كبيرا من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وتدريبا متواصلا.

وأشار الدكتور مدني إلى أنه يجري ضمن فرق ميدانية وفي مختلف الأوقات التأكد من جودة الأماكن السياحية والتاريخية والتواصل مع مشغلي الرحلات السياحية وشركات العمرة والطيران وأصحاب الفنادق وتقييم مستويات الخدمة والعمل مع مستشارين في السفر للتعامل مع جداول العطلات والتنسيق مع شركات العمرة، وزاد بالقول : ” نحتاج لتطوير العمل السياحي والتنظيمي والاستفادة من ملتقيات السفر والأنشطة السياحية والترفيهية”.

وحول تأهيل المرشدين السياحيين أفاد الدكتور مدني أن الحاصلين على رخصة الإرشاد السياحي لديهم الأهلية والثقافة اللازمة لتقديم جرعة ثقافية مميزة للزوار مؤكداً أن الزوار ومن خلال دراسات مسحية يسعون نحو الحصول على خيارات متعددة لبناء حزم عطلات أكثر فاعلية يراعي كل المتطلبات ويقدم مناخ ثقافي ملائم.

وأهاب الدكتور مدني إلى أن قطاع السياحة وبعد تصنيف الأنشطة السياحية فتح مجالات متعددة للشباب وضرورة البدء في مشاريع سياحية ومنها منشآت تنظيم الرحلات السياحية مؤكداً أنها تحقق استثمارات واسعة وتخدم الضيوف والزائرين لأكثر من 150 جنسية تزور مكة على مدار العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *