المحليات

أمير عسير يرعى ورشة دور المياه المجددة في التنمية الاقتصادية

بيشة – واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على مصالح المواطنين في مختلف مناطق المملكة، والعمل على تحقيق رغباتهم وتطلعاتهم المستقبلية بما يعود بالنفع والفائدة، ودعم المشروعات التنموية التي من شأنها تشغيل الأيادي العاملة وإتاحة الفرص الوظيفية للشباب والشابات.

جاء ذلك خلال رعاية سموه أمس، الورشة التعريفية التي نظمتها وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع جامعة بيشة على المسرح الجامعي تحت عنوان ” دور المياه المُجَدَدة في التنمية الاقتصادية بمحافظة بيشة”، بحضور محافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبره وعدد من أصحاب المعالي ووكلاء وزارة البيئة والمياه والزراعة ومديري الإدارات الحكومية والأكاديميين والخبراء والمهتمين وجموع من الأهالي.

وقال سموه ” الدولة حرصت على أن تعقد هذه الورشة في هذه المحافظة القريبة من قلوبنا لنوضح لكم ونستمع منكم، ونحن نعلم أن هناك بعض الآلام ولكن سيسبقها الكثير من الآمال”.

وفور وصول سموه مقر الجامعة، افتتح المعرض المصاحب، الذي تضمن 13 لوحة تعريفية بأهمية المياه المجددة ودورها في الحفاظ على الغطاء النباتي، واستمع سموه إلى شرح عن آلية تجديد المياه واستخداماتها، وكميات المياه المعالجة في المملكة التي تبلغ 1.6 مليار متر مكعب ، منها 63 مليون متر مكعب في منطقة عسير، وجهود الوزارة في ربط شبكات الصرف الصحي من خلال 1.3 مليون توصيلة بأطوال بلغت 40.9 ألف كيلومتر، مطلعاً سموه على رسمٍ بيانيٍ يوضح نسب توزيع المياه، والمشاريع المنفذة للمياه المجددة في منطقة عسير والمشاريع المستقبلية، وأهميتها في إحياء 13 متنزهاً وطنياً وري أكثر من 150 ألف شتلة في متنزهات بيشة وسبت العلايا لكي تصبح منطقة عسير مكسوة بالغطاء النباتي.

واستمع أمير منطقة عسير إلى شرح عن منظومة مشاريع مياه الوجيد التي أسست لتغطية احتياج محافظتي بيشة وتثليث بالمياه المحلاة التي تبلغ 108 متر مكعب يومياً، إلى جانب مشروع الري على سد الملك فهد بالمحافظة.

وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير الجامعة الدكتور أحمد بن حامد نقادي كلمة ثمن خلالها رعاية سمو أمير منطقة عسير للورشة التعريفية ” دور المياه المجُددة في التنمية الاقتصادية”، التي أقيمت في الجامعة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ولقاءه الأخوي المباشر مع أهالي المحافظة، والسماع منهم في كافة مواضيع المياه والزراعة والبيئة.

ونوه معاليه بالجهود التي يبذلها سمو الأمير تركي بن طلال لتحسين الواقع وتطوير العمل من خلال توجيهه بعقد هذه الورشة في محافظة بيشة والأخرى في جامعة الملك خالد بأبها، للتعريف وتثقيف المجتمع بأهمية الاستفادة من المياه المعالجة واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يعود بالنفع على كل مواطن.

عقب ذلك، أدار وكيل جامعة بيشة الدكتور مهدي بن علي القرني الجلسة الأولى التي تضمنت ثلاث أوراق عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *