الإقتصاد

أرامكو تبحث تحديد سعر صفقة (سابك)

جدة – البلاد

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر أن المباحثات مستمرة مع صندوق الاستثمارات العامة لشراء الـ 70% التي يملكها برأسمال شركة سابك. وقال في تصريح لـ “العربية” على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية ، بأن “المباحثات سارية وفي مراحلها الأخيرة” مؤكداً أن “أول شيء سيكون تحديد السعر ثم نذهب للأسواق العالمية وفق المتطلبات النظامية قبل إغلاق الصفقة، مضيفا بقوله “إلى الآن لم نبرم الاتفاقية”.

وتوقع الناصر أن تستغرق فترة المواءمة مع “قوانين منع الاحتكار سنة تقريباً إلى نهاية 2019 ومن بعدها يبدأ العمل على استملاك الأسهم في سابك والحصول على الموافقات من مختلف الأسواق العالمية”. مضيفا بقوله : أن أرامكو ستقوم بعرض “سابك” حيث استثمرت فيها 70% في ميزانيتها وهذا يتطلب سنة على الأقل”.

وقال إن عرض تأثير صفقة سابك ضمن الميزانية العمومية لشركة أرامكو سيكون مهماً للمستثمرين في حال الطرح المرتقب لشركة أرامكو الذي تتولى الحكومة تحديد موعده.

وحول تمويل الصفقة، قال الناصر إن هناك عدة طرق منها إمكانية استخدام التدفقات النقدية والتمويل الذاتي والمصادر الأخرى للتمويل ومنها إذا تطلب الأمر إصدار سندات أو آليات أخرى و”بالنسبة لتمويل الصفقة هناك عدة خيارات تدرس في الوقت الحالي” مؤكدا قوة الملاءة المالية لشركة أرامكو السعودية والتدفقات النقدية القوية لها.

وبالنسبة لإصدار السندات المرتقب من أرامكو توقع الرئيس التنفيذي أن يكون الإصدار في الربع الثاني من العام الحالي، و”جاري العمل على السندات وهو الإصدار الأول للشركة في السندات العالمية”.

وبشأن أسعار النفط، اعتبر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أن “اتفاق أوبك والمنتجين على خفض الإنتاج يسير بشكل جيد وكذلك السوق في توازن جيد” واصفا نمو الطلب العالمي على النفط بأنه “جيد وفي العام الماضي بلغ حوالي 1.4 مليون برميل يومياً، وفي السنة الحالية من المتوقع أن يكون النمو بين 1.3 مليون برميل و1.4 مليون برميل” وهذا يعكس طلباً جيداً على النفط ، مشيرا إلى أن مؤشرات “المخزونات العالمية متوازنة ضمن معدل الخمس سنوات الماضية، ونحن متفائلون جداً في 2019”.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية قد قال في يوم سابق في مقابلة مع تلفزيون “بلومبيرغ” إن شركة النفط المملوكة للدولة تجري محادثات مع وكالات تصنيف ائتماني قبيل صفقة سندات مهمة لها مرتقبة ، مضيفا بأن عملاق النفط العالمي ارامكو تدرس اختيار بنوك لإصدار سندات، وتهدف لإتمام صفقة الاستحواذ على سابك” موضحاً أن القرار بشأن حجم صفقة السندات سيُتخذ قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.