الرياضة

العم بارك وميسي آسيا يقودان الحلم الفيتنامي

تخوض فيتنام بجيلها الذهبي الشاب، وبقيادة “العم بارك” أهم مباراة في تاريخها عندما تواجه اليابان على استاد آل مكتوم في دبي في الدور ربع النهائي لكأس أسيا 2019 لكرة القدم.

ولم يسبق لفيتنام التي تشارك في كأس آسيا للمرة الثانية بمنتخبها الموحد بعد نسخة 2007 التي استضافتها بمشاركة أندونيسيا وماليزيا وتايلاند، أن لعبت في ثاني دور إقصائي بالبطولة، بعدما خرجت من ربع نهائي تلك النسخة (أول دور إقصائي آنذاك) بالخسارة أمام منتخب العراق الذي أحرز اللقب لاحقا صفر-2.

لكن بعد 12 عاما، بإمكان المنتخب المعروف باسم “التنين الذهبي” أن يحلم بأن يحقق ثاني فوز كبير في البطولة، بعد الأول الذي جاء على حساب الأردن بركلات الترجيح في دور الـ16، عندما يواجه اليابان على نفس الملعب الذي شهد الأحد الماضي إنجازه التاريخي. وقال حارس مرمى فيتنام دانغ فان لام الذي تألق أمام الأردن وتصدى لركلة ترجيح مانحا الأفضلية لزملائه في حسم النتيجة 4-2، “صنعنا تاريخا مميزا لكرة القدم الفيتنامية، لذلك نحن سعداء للغاية”.

أما مدافع فيتنام تيان دونغ الذي سجل ركلة الترجيح الحاسمة لبلاده، فأكد “شعرت بأنني قدمت معجزة للمنتخب والشعب الفيتنامي”.

وبإمكان فيتنام، المتأهلة إلى دور الـ16 كرابع أفضل منتخب يحتل المركز الثالث في دور المجموعات، أن تحلم بتحقيق المزيد من المعجزات أمام اليابان رغم ان مباراتها الوحيدة معها في كأس آسيا انتهت لصالح الأخيرة 4-1 في نسخة 2007.

ومنذ تعيين الكوري الجنوبي بارك هانغ- سيو مدربا لفيتنام في 29 سبتمبر 2017، أصبح بإمكان كرة القدم في البلاد الواقعة جنوب شرق آسيا أن تحول أحلامها إلى حقيقة. ونجح سيو (60 عاما) في قيادة منتخب تحت 23 سنة في يناير 2018 إلى نهائي كأس أسيا للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يخسر أمام أوزبكستان 1-2، والى نيل المركز الرابع في دورة الألعاب الآسيوية (آسياد اندونيسيا 2018)، وهو بدوره إنجاز غير مسبوق.

وكانت قمة نجاحات “العم بارك” كما يطلق عليه في فيتنام، قيادة فريقه في ديسمبر الماضي الى لقبه الثاني بعد الأول في 2008 في بطولة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بتخطيه غريمه الإقليمي ماليزيا في النهائي 3-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، مفجرا فرحة غير مسبوقة في البلاد.

ورفعت الجماهير المحتفلة في العاصمة هانوي في مشهد نادر أعلام كوريا الجنوبية، اعترافا بفضل مدربها في نقل كرتها من مكان إلى آخر. ولطالما التصقت بكرة القدم الفيتنامية فضائح المراهنات على نتائج المباريات، وأوقف الاتحاد الآسيوي في 2015 تسعة لاعبين من فريق فيساي نينه بينه المحلي مدى الحياة، بتهمة التآمر مع شركة مراهنات للتفريط في نتيجة مباراة في كأس الاتحاد الأسيوي.

وأصبح بإمكان فيتنام أن تفتخر بكرة القدم فيها الآن بعد سنوات من تهم الفساد التي كانت تطاردها، وذلك بفضل العمل الفني الكبير للمدرب سيو الذي اعتمد في إستراتيجيته على جيل ذهبي موهوب، بدأ انجازاته بالتأهل لأول مرة إلى كأس العالم للشباب 2017 في كوريا الجنوبية، وتابعها بكأس آسيا تحت 23 سنة ودورة الألعاب الآسيوية و”الآسيان”.

ويتواجد حاليا في تشكيلة فيتنام عشرة لاعبين ممن سبق لهم اللعب في مونديال الشباب 2017، ومن بينهم نغوين كوانغ هاي (21 سنة) والذي احتل المركز الثاني في ترتيب هدافي كأس آسيا تحت 23 سنة 2018 برصيد خمسة أهداف، بفارق هدف عن القطري المعز علي. ويعرف هاي باسم “ميسي فيتنام” بسبب ذكاء تمريراته وإتقانه للركلات الحرة، وهو سيشكل مع كونغ فيونغ نغوين صاحب هدفين من أصل الأهداف الخمسة التي سجلها منتخب بلاده في النسخة الحالية لكأس آسيا، نقطة الثقل الهجومي أمام اليابان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *