الرياضة

الأخضر يسعى للثأر من اليابان والأبيض يواجه قيرغيزستان

تقديم- محمود العوضي

تتواصل اليوم منافسات دور الـ 16 من كأس أمم آسيا 2019 المقامة بالإمارات؛ بإقامة 3 لقاءات مصيرية، تجمع بين منتخبنا الوطني مع اليابان، وأستراليا وأوزباكستان، والإمارات، وقيرغيزستان.

الصقور الخضر * الساموراي
تتجه أنظار الساحرة المستديرة إلى ملعب الشارقة، الذي يتسع لاستقبال 14 ألف متفرج.، حيث سيكون مسرحا لمواجهة من العيار الثقيل، تجمع بين الأخضر السعودي، ومنتخب الساموراي الياباني. الصقور حسموا التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الآسيوية؛ بعدما حصدوا 6 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة.

سيدخل المنتخب الياباني هذا اللقاء، وهو قادم من فوز على حساب المنتخب الأوزبكي”الذئاب البيضاء” في الجولة الثالثة من دور المجموعات، فبعد أن خاض الفريق ثلاث مباريات، استطاع أن يحقق العلامة الكاملة، وتصدرالساموراي الأزرق، المجموعة السادسة برصيد 9 نقاط، بعدما حقق الفوز على كل من عمان، وتركمانستان، وأوزبكستان. لن يفتقد الأخضر السعودي أي لاعب في المباراة ضد قطر بداعي الإصابة أو الإيقاف، خاصة بعد تعافي هوساوي، والشهراني وسيكون لاعب الوسط المتألق سالم الدوسري جاهزا للمشاركة في المباراة، بعد غيابه عن اللقاء الماضي أمام قطر، بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

ويشكل الدوسري قوة ضاربة في تشكيلة “الأخضر” بجانب يحيى الشهري وفهد المولد وهتان باهبري، وستكون عودته ورقة رابحة للمدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزب، وستكون كل العناصر متاحة أمام المدرب بيتزي؛ من أجل التأهل إلى ربع النهائي.

وستكون المباراة فرصة مثالية للاعبي “الأخضر” من أجل استعادة الثقة مرة أخرى، وتصحيح المسار في البطولة الآسيوية. .

بيتزي بدوره أكد أن فريقه بدأ في التفكير بمواجهة اليابان، مباشرة عقب انتهاء صافرة مباراة الأخضر أمام قطر، مطالبا لاعبيه بضرورة نسيان تلك الخسارة. لن يقوم المدرب بيتزي بتغيير طريقته التي يلعب بها في كأس آسيا، وسيعتمد على الثنائي على آل بليهي، ومحمد آل فتيل في قلب الدفاع، وسيعتمد على فهد المولد كمهاجم وهمي في الأمام. التشكيل المتوقع محمد العويس ياسر الشهراني – علي آل بليهي – محمد آل فتيل – محمد البريك- عبد الله عطيف – حسين المقهوي-سالم الدوسري – عبد العزيز البيشي – هتان باهبري- فهد المولد.

في المقابل، لن يغيب أي لاعب من المنتخب الياباني عن المباراة المرتقبة؛ سواء لداعي الإصابة أو الإيقاف. لن يغير المدرب هاجيمي موريياسوو، في الطريقة التي اعتاد عليها مع المنتخب الياباني، وسيدفع بيوشيدا، وماكينو في قلب الدفاع، وثنائي محور الوسط، إندو وشيباساكي، وسيقود هجوم الساموراي في هذا اللقاء موتو.، اللقاء ينطلق في الثانية ظهرا، بتوقيت مكة المكرمة.

أستراليا * أوزباكستان
يفتح ملعب الشيخ خليفة الدولي أبوابه لاستضافة مباراة قوية بين أستراليا وأوزبكستان، تأهل منتخب الكانجارو إلى دور الستة عشر بعد أن حل ثانياً في مجموعته، التي شملت تواجد كل من فلسطين، والأردن وسوريا، وذلك برصيد 6 نقاط بعد السقوط أمام النشامى في الجولة الأولى، وتحقيق الفوز على سوريا، وفلسطين في الجولات التالية.

أما المنتخب الأوزبكي فحل وصيف المجموعة السادسة خلف اليابان، بعد أن جمع نفس الرصيد من النقاط وهو 6 نقاط بعد التغلب على كل من عمان، وتركمانستان. لن يفتقد المنتخب الأسترالي أي لاعب في المباراة ضد أوزبكستان بداعي الإصابة أو الإيقاف، وستكون كل العناصر متاحة أمام المدرب آرنولد؛ من أجل التأهل إلى ربع النهائي.

لن يقوم المدرب جراهام بتغيير طريقته التي يلعب بها في كأس آسيا، في المقابل، لن يغيب أي لاعب من المنتخب الأوزبكي عن المباراة المرتقبة ضد أستراليا؛ سواء لداعي الإصابة، أو الإيقاف، ولن يغير مدربه الأرجنتيني، هيكتور كوبر في الطريقة التي اعتاد عليها مع المنتخب الأوزبكي. سينطلق اللقاء في تمام الخامسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

الإمارات * قيرغيزستان
يشهد ملعب مدينة زايد الرياضية، لقاء الإمارات، وقيرغيزستان. يدخل الأبيض الإماراتي هذا اللقاء، وهو قادم من تعادل أمام نظيره التايلاندي بهدف لمثله، في ختام دور المجموعات، لكن بالرغم من هذا التعادل صعد الأبيض متصدرا للمجموعة الأولى، رفقة أفيال الحرب التايلانديين، حتى الآن خاض المنتخب الإماراتي ثلاث مباريات في دور المجموعات، فاز في واحدة وتعادل في اثنين، ولم يتلق أي خسارة. نافس منتخب قيرغيزستان في المجموعة الثالثة التي تزعمها منتخب كوريا الجنوبية برصيد 9 نقاط، وجاء خلفه المنتخب الصيني برصيد 6 نقاط، أما الصقور البيضاء فقد نجحوا في تحقيق المركز الثالث بثلاث نقاط، وصعدوا إلى دور الـ16 في كأس آسيا باعتبارهم أحد أفضل 4 منتخبات؛ حيث احتلوا المركز الثالث في مجموعتهم.

لن يفتقد منتخب الإمارات أي لاعب للإصابة أو الإيقاف، ضد قيرغيزستان، وستكون جميع القوة الضاربة جاهزةً، أمام المدرب زاكيروني؛ من أجل تحقيق هدف التأهل لربع النهائي. رغم أن مستوى الأبيض لم يقنع أحدا في هذه النسخة من البطولة، إلا أنه نجح في الصعود كمتصدر عن مجموعته، وبالتالي سيواصل المدرب زاكيروني الاعتماد على نفس الطريقة المعتادة، التي ضمنت التواجد في ثمن النهائي، في المقابل، لا توجد غيابات في صفوف منتخب قيرغيزستان للإصابة أو الإيقاف، وسيكون الفريق كامل العدد، ضد الإمارات صاحبة الأرض والضيافة. المباراة ستنطلق في تمام الثامنة بتوقيت مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *