الإقتصاد

النفط يقفز 3 % وتوقعات بارتفاع الطلب

سنغافورة – لندن – وكالات

قفزت أسعار النفط حوالي 3% بعد أن نشرت أوبك تفاصيل خطتها لخفض الإنتاج بهدف تقليص وفرة في المعروض العالمي من الخام، وعلامات على تقدم نحو إنهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.52 دولار، أو 2.48%، لتبلغ عند التسوية 62.70 دولار للبرميل.
وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.73 دولار، أو 3.32%، لتسجل عند التسوية 53.80 دولار للبرميل.

وسجلت عقود الخامين القياسيين كليهما مكاسب لثالث أسبوع على التوالي مع صعودهما حوالي 4%. ونشرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قائمة بتخفيضات إنتاج النفط لأعضائها وللمنتجين الرئيسيين الآخرين، بدءاً من أول يناير الحالي ، لتعزيز الثقة في اتفاقها لخفض إمدادات الخام ، وقال فيل فلين، المحلل في برايس فيوتشرز جروب في شيكاغو “هذا سيرسل إشارة إلى السوق بأنهم جادون”.

واتفقت مجموعة المنتجين في ديسمبر، على خفض إنتاج النفط بمدار 1.2 مليون برميل يومياً، لدعم أسعار الخام وتقليص تخمة نفطية في وقت يتزايد فيه المعروض، خصوصاً من الولايات المتحدة.

إلى ذلك قالت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، إن طاقة تكرير النفط العالمية من المنتظر أن ترتفع هذا العام بأسرع وتيرة مسجلة، وهو ما قد يعزز مخزونات منتجة مثل الديزل والبنزين ووقود السفن. وأضافت الوكالة، في تقرير شهري، أن طاقة تكرير النفط ستزيد بمقدار 2.6 مليون برميل يوميا، وأن الطلب على المنتجات المكررة يرتفع بنحو 1.1 مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالة، التي مقرها باريس وتنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية، إن من غير الواضح حتى الآن ما الذي يعنيه ذلك لهوامش الأرباح التي تراجعت مع صعود سعر الخام العام الماضي. وأوضحت أن إمدادات النفط العالمية هبطت بمقدار 950 ألف برميل يوميا في ديسمبر، ما يعادل 1%، بفضل خفض إنتاج النفط لدول منظمة أوبك وحلفائها، حتى قبيل دخول اتفاق خفض الإنتاج الجديد حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي ديسمبر اتفقت أوبك وحلفاؤها بما في ذلك روسيا على العودة إلى خفض الإنتاج في 2019، وتعهدوا بتقليص الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، ويبلغ نصيب أوبك من هذا الخفض نحو 800 ألف برميل يومياً.

وأضافت الوكالة أن نمو الإنتاج خارج المنظمة يتجه إلى التباطؤ عند 1.6 مليون برميل يومياً في 2019 بعد نمو سنوي قياسي عند 2.6 مليون برميل يومياً في 2018.

وأشارت الوكالة، التي تنسق سياسات الطاقة مع الدول الصناعية، إلى أنها تبقي توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغيير عند 1.4 مليون برميل يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *