متابعات

قرية (ذي عين) من الاندثار إلى الازدهار

المخواة – البلاد – و”واس”

أسفل عقبة الباحة بمحافظة المخواة تطل قرية ذي عين الأثرية كإحدى أيقونات التراث الأصيل في المملكة ، وضمن عجائب الطبيعة الخلابة في منطقة الباحة ، ولاتزال على إبهارها الأثري منذ قرون .

فإلى جانب تميزها المعماري على جرف مثلث من المرو ، تبدو العجائب في شلال العين المتدفق بمنسوب ثابت، مهما اختلفت كمية الأمطار بالمنطقة ، مما حدا بالمختصين والمهتمين بالجيولوجيا إلى البحث عن سر التدفق المنتظم لمياه العين والأشجار اليانعة والمعمرة في أحضان ومحيط القرية الأثرية.

تقف قرية ذي عين شامخة بمبانيها الأثرية المتناسق بشكل هرمي على قمة الجبل الأبيض ، وهي تحتضن شلالها النابع من العين العذبة ، وعطر الكادي من مزارعها ، وكرم أهلها الذين يستقبلون زوارهم بالترحيب وكرم الضيافة.

يوصف مناخ القرية الأثرية بأنه حار صيفاً معتدل شتاء، كونها في منطقة منخفضة ضمن الجزء الذي يسمى بمنطقة تهامة العليا من منطقة الباحة وهي ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 1985 متر تقريباً وتكون الإمطار فيها غزيرة في فصل الصيف حيث تسقط بمعدل كبير بسبب موقعها بين كتلة من الجبال ما يودي إلى تكثف الغيوم وهطول الإمطار الرعدية فيما يكون هطول الأمطار متوسط على القرية في فصل الشتاء .

وطبقا للدراسة التاريخية عن قرية ذي عين ، فقد تكونت من 85 منزلاً تراثي تتراوح مابين الدور إلى الخمسة أدوار شيدت على قمة جبل أبيض ، وتشتهر بزراعة الموز البلدي والكادي والنخل الباسق ، وبعض الموارد الطليعية الأخرى مثل المانجو والجوافة، كما تشتهر بجودة الصناعات اليدوية ، والأكلات الشعبية ، وتضم مسجداً ومصطبة بجانب الشلال ، كما تمتاز القرية بعين ماء عذبة جارية على مدار العام تسقي الوجهات الزراعية .

أما دراسة الرفع المساحي للقرية فيشمل ربط المباني التراثية مع المناسيب المحيطة بالموقع ورفع الحدود الخارجية وحدود المباني المحيطة ، وكذلك رفع مساحي لكافة شبكات الطرق والمرافق الموجودة ، وفيما يخص الدراسة المعمارية تم إعداد دراسات معمارية تضمنت الرفوعات المعمارية ( مساقط أفقية ، مقاطع ، وواجهات لكامل مباني القرية) ، حيث تم إعداد المخطط العام للقرية ، وتم وضع الخطط والتصورات المستقبلية لإعادة تأهيل وتطوير القرية بكل عناصرها ومكوناتها الرفع المعماري للوضع الراهن بالقرية.

وتضمنت الدراسات التاريخية التوثيقية كافة العناصر المعمارية والإنشائية والطرز والتفاصيل والزخارف وفتحات الأبواب والشبابيك لتكون بمثابة قراءة معرفية وتوثيقية للعناصر والمواد والتقنيات المستخدمة في القرية وكدلائل استرشادية ، ودراسة التوثيق الفوتوغرافي الذي يتم فيه تصوير المباني من الخارج والداخل وتفاصيلها المعمارية والإنشائية وتوضيح حالتها الراهنة والارضيات والأسقف ، كما أجريت كذلك العديد من الدراسات الأخرى المتعلقة بمكونات القرية.

وما يميز قرية ذي عين الأثرية عن غيرها من القرى التراثية المتناثرة في منطقة الباحة التوليفة التي تحتويها من مباني تراثية ومدرجات زراعية يتم تغذيتها عبر عين الماء التي تجري على مدار العام ، وهي التي يتقاسمها المزارعون وفق نظام تم إقراره من قبلهم وهم ملتزمون به حتى اليوم.

مشروعات التطوير
انطلاقا من اهتمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وخططها للاستفادة من تنوع وثراء المقومات في بلادنا للنهوض بهذا القطاع كقيمة حضارية عظيمة وصناعة ومورد ثقافي واجتماعي واقتصادي، وتوفير فرص عمل للمواطنين ، شهدت قرية ذي عين الأثرية العديد من الأعمال التأهيلية والتطويرية التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار , حيث تضمنت الخطة التنفيذية تأهيل الممر الرئيس وجلسات ومطلات جمالية وصولاً إلى شلال الماء إضافة إلى إعادة افتتاح مسجد القرية الأثري وتأهيل عدد من المباني لتكون المتحف الخاص بها، وإنشاء مركز للزوار ومحلات تجارية لأهالي القرية ومطعم ومحل تموينات غذائية ودورات مياه عامة ، وإلى جانب ذلك تنفيذ برنامج تدريبي سياحي منوع لأفراد المجتمع المحلي بالقرية.

وتواصل هيئة السياحة العمل على أن تكون قرية ذي عين التراثية في مصاف القرى العالمية بخطط تأهيل وتطوير ، وفي هذا الاطار تم توظيف العديد من مباني القرية إلى متاحف، ومطاعم شعبية ، ومباني الحرفيين والحرفيات ، شقق فندقية ، محل هدايا تذكارية ، تموينات ، مكتبة ، فن تشكيلي ، نادي أطفال.

ولإيجاد مرجعية تهتم بهذه القرية ، تم تأسيس أول جمعية تعاونية على مستوى المملكة تعني بالمحافظة على التراث العمراني وإدارة الوجهات السياحية ، وهي (جمعية قرية ذي عين التعاونية) ومن مهامها المحافظة على أملاك أهالي القرية والحفاظ عليا واستثمارها وتسويقها سياحياً وكذا إعادة تأهيل المباني الأثرية بها واستثمارها لصالح الأهالي إلى جانب إيجاد فرص عمل لأبناء القرية والأسر المنتجة وتحقيق عوائد مالية مجزية لهم مع إحياء الحرف اليدوية والمنتجات الزراعية وتبني جميع المشاريع داخل القرية وفي محيطها.

وتعيش اليوم قرية ذي عين مرحلة انتقال من الاندثار إلى الازدهار ، حيث صدر قبل أربعة أعوام موافقة المقام السامي الكريم بترشيحها لمنظمة اليونسكو العالمية حيث تعمل هيئة السياحة على ملفيها الطبيعي والثقافي لإدراجها بالمنظمة .

الجذب السياحي
ويعمل المجتمع المحلي للقرية جنباً إلى جنب مع الهيئة في تفعيل البرامج والفعاليات التي تعد مطلباً ملحاً للزوار وإعادة الحياة في القرية ، حيث تنظم الجمعية التعاونية بالقرية التي يديرها يحيى عارف العمري وأعضاءها من أبناء القرية ، مهرجان الموز والكادي على امتداد ست سنوات لتحفيز المزارعين وإبراز المميزين منهم ، كذلك جذب سياحي اكبر.

ويفخر أهالي القرية بقريتهم بعد تلك الأعمال التطويرية فشموخهم كشموخ قلاعهم ، وثباتهم من دولتهم كثبات جبال السروات ، وعطائهم مع زوار قريتهم كعطاء نبع مياههم وإنتاج مزارعهم ، حيث يعمل أبناء المجتمع المحلي منذ مئات السنين بقانون سقيا الري لمزارعهم حتى الآن ، ( أطواف مزارع ذي عين)) والطواف هو دوران الماء حول مجموعة من الوجهات الزراعية ، وتبلغ عدد أطواف مزار القرية 12 طوفاً ، كل طوف يشمل مجموعة من الوجهات الزراعية تتضمن طوف الجهلان ، وطوف السعيد ، وطوف أبو قعود ، وطوف الظواهر ، طوف الخصران ، وطوف بلاد الحسين وطوف قطاع عجارم وطوف الغماس ، وطوف العليا ، وكوف ركيب النخلة ،وطوف المحفوظ ،وطوف السد الأسفل .

وأوضح مدير جمعية قرية ذي عين التراثية يحيى بن عارف العمري بأن القرية تستقبل العديد من الوفود والزوار من داخل المملكة وخارجها للاطلاع على تراثها وتاريخها ، مؤكداً حرص المجتمع المحلي على الاهتمام بالقرية وتقديم كرم الضيافة لزوارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *