الإقتصاد

كاوست تعرض تقنيات شركاتها الناشئة

البلاد – عبدالهادي المالكي

خلال مشاركتها في فعاليات “أسبوع أبوظبي للطاقة المستدامة” عرضت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أبرز إنجازاتها البحثية ، كما قدمت في جناحها الخاص أربعا من شركاتها الناشئة هي “آيرس، مداد، نوماد، وشركة الاحتراق والتكنولوجيا العربية” بحضور مؤسسيها والمشاركين فيها وبينهم سعوديون قدموا لزوار الجناح والمهتمين بالمعرفة والبحث والاقتصاد عرضاً لأهم اختراعاتهم داخل هذه الشركات ورؤيتهم للمستقبل.

وشرح الدكتور جويل تراوتن، مؤسس مشارك في شركة “آيريس، ما تعنى به الشركة بتطوير تقنيات لتحويل النوافذ إلى ألواح شمسية تنتج طاقة منخفضة التكلفة وتحجب حرارة الشمس، وهي الشركة التي حازت منتصف العام الماضي المركز الثالث ضمن قائمة أقوى عشر شركات ناشئة في مؤتمر اسطنبول الدولي في أكتوبر الماضي وذلك من بين أكثر من 500 شركة ناشئة من حوالي 80 دولة مشاركة.

ومن المقرر أن تشارك ” آيريس” أيضاً ممثلة لجامعة كاوست في قمة “مرحبا بالغد” العالمية في مارس من العام المقبل في باريس، والتي ستجمع رواد أعمال في مجالَي العلوم والتقنية.

تقنية سعودية
أيضا شركة “نوماد” استقطبت إعجاب كثير من الزوار من بينهم أحمد الخويطر نائب رئيس شركة أرامكو السعودية، الذي أثنى على تقدمها السريع ودقة اختراعاتها.

وقدم جورج ايتلهوبر، مؤسس شركة “نوماد”، والمهندس أحمد الدوسري، مدير اختبار المنتجات، لكثير من زوار جناح كاوست نبذة عن الشركة، بأن تقنية نوماد هي تقنية سعودية عبارة عن روبوت حاصل على براءة اختراع يساهم في نمو وتقدم تركيب المحطات الشمسية في البيئات الصحراوية شديدة الغبار في الشرق الأوسط، حيث في ظل هذه الظروف تعاني المناطق الصحراوية عادة من عواصف رملية تقلل من كفاءة الإنتاجية للألواح الشمسية بنسبة ٦٠ %، غير أن نقنية نوماد تتعامل مع هذا التحدي بحل آلي متكامل ، بتكلفة منافسة دون الحاجة إلى طاقة لتشغيل الروبوت.

أما شركة “مداد” وهي شركة ناشئة في كاوست، فذكر مؤسسها الدكتور الصيني كيم شون أن مهمتها تكمن في إيجاد طريقة لمضاعفة إنتاج المياه في محطة التحلية في كاوست بنفس الطاقة الأولى، مشيراً إلى أن هذا يتم عبر الطاقة الشمسية والحرارة الناتجة من داخل المحطة.

وكان كيم شون قد فاز بجائزة التحدي والابتكار العالمية قبل ثلاث سنوات وتحديداً سنة 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *