الإقتصاد

نمو قياسي لقطاع الأدوية الخليجي

جدة – البلاد

توقعت شركة الاستشارات الاقتصادية العالمية “فيتش سوليوشن” التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني “فيتش”، أن يواصل قطاع الأدوية بمجلس التعاون الخليجي النمو خلال العقد المقبل، حتى يتضاعف حجمه من 13.9 مليار دولار في 2018 إلى 25.7 مليار دولار بحلول 2028.

وأوضح تقرير فيتش سوليوشن الصادر باللغة الإنجليزية، أن أسواق الأدوية بدول الخليج متطورة ولها نصيب مرتفع نسبيا من الإنفاق مقارنةً ببقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبناء على ذلك، ترى “فيتش سوليوشن” أن سوق الأدوية الخليجي هو الأكثر جاذبية للمستثمرين بهذا القطاع الحيوي بالشرق الأوسط.

وأضافت المؤسسة الدولية أن إنشاء سوق الخليج المشترك قبل 10 سنوات أثمر عن نمو حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي، ما عزز نمو سوق الأدوية لبعض الأسواق الأكثر تطورا في المنطقة وفي مقدمتها السعودية والامارات من خلال حزمة مبادرات فعالة لتطوير سوق صناعة الأدوية، وتشجيع الاستثمار في الصناعات الدوائية بهدف تلبية الطلب المتزايد على الأدوية وتقليل الاعتماد على الواردات.

وتتجاوز مبيعات الأدوية في المملكة سبعة مليارات دولار، حيث سجل سوق الأدوية بها نموا نموا كبيرا مدفوعا بقوة الإنفاق والمبادرات الحكومية المدفوعة بالنتائج من أجل تعزيز نمو شركات الأدوية الوطنية ، مع توجه عدد من الشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع الأدوية داخل المملكة.

وقال تقرير وكالة “ريسيرتش آند ماركيتز” أن المملكة تبذل جهودا لتشجيع الاستثمار المباشر الأجنبي في قطاع الأدوية، في المجال المصمم خصيصا لمساعدة تطوير مهارات الشركات المحلية من أجل تصنيع أدوية تتمتع ببراءات اختراع حصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *