الرياضة

تاريخ السوبر الايطالي خارج الأراضي الإيطالية

يترقب عشاق ومحبو كرة القدم في المملكة العربية السعودية، وإيطاليا ، والعالم، مواجهة الكبيرين، ميلان ويوفنتوس اليوم الأربعاء، وذلك في إطار نهائي كأس السوبر الإيطالي، الذي يحتضنه ملعب الجوهرة المشعة بجدة.

وهي ليست المرة الأولى التي تلعب فيها مواجهة سوبر إيطاليا في المنطقة العربية، ولكنها المرة الأولى في السعودية،، فقد أقيمت بطولة كأس السوبر الإيطالي خارج الأراضي الإيطالية في أكثر من مرة، وذلك لأغراض تسويقية زادت حدتها خلال السنوات الأخيرة. وأقيمت البطولة خارج إيطاليا لأول مرة عام 1993، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمعت المباراة بين ميلان وتورينو، وفاز الروسونيري بهدف مقابل لا شيء. وعام 2002 أقيمت في العاصمة الليبية طرابلس، وجمعت حينها بين يوفنتوس وبارما، وانتهت بفوز السيدة العجوز بهدفين مقابل هدف بأقدام ديل بييرو.

وفي 2003 أقيمت المباراة في نيوجيرسي بالولايات المتحدة مرة أخرى، وجمعت بين يوفنتوس وميلان، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، قبل أن يحسمها اليوفي بركلات الترجيح. وعادت البطولة لتلعب خارج إيطاليا مرة أخرى في 2009، وكانت في الصين هذه المرة، وجمعت بين إنتر ميلان، ولاتسيو، وفاز بها لاتسيو بهدفين لهدف.

وفي 2011، وفي بكين مرة أخرى، لعبت بين قطبي ميلانو، الميلان والإنتر، وفاز بها الروسونيري بهدفين لإبراهيموفيتش وكيفين برينس بواتينج مقابل هدف لويسلي شنايدر. وفي 2012، وعلى نفس الملعب الذي أقيمت فيه قبلها بعام، فاز يوفنتوس على نابولي بأربعة أهداف لهدفين، وحصد اللقب تحت أنظار 75 ألف متفرج.

وعادت إلى المنطقة العربية مرة أخرى في 2014، لتستضيفها الدوحة، ويفوز بها يوفنتوس أيضًا بركلات الترجيح على حساب نابولي، بعد التعادل بهدفين لمثلهما. وفي 2015 عاد إلى الصين مرة أخرى، حيث جمع حينها بين يوفنتوس ولاتسيو، وحسم السيدة العجوز المواجهة بهدفي ماندزوكيتش وباولو ديبالا. وعادت إلى قطر مرة أخرى في 2016، وفاز بها ميلان على حساب يوفنتوس، أيضًا بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله سجلهما كيليني وبونافينتورا. ولُعب في العاصمة الإيطالية روما العام الماضي، قبل أن يعود ليلعب في المملكة العربية السعودية هذا العام، ومرة أخرى بين يوفنتوس وميلان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *