الإقتصاد

10 فرق جوية وأرضية تواصل مكافحة الجراد

جدة ــ البلاد

اكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة مواصلتها عمليات مكافحة واستكشاف الجراد الصحراوي عبر 9 فرق أرضية وفرقة جوية بمنطقة الرياض، في نطاق موسم التكاثر الشتوي في محافظتي الأفلاج (السيح، الصغو) والسليل (مران، القانس، العجليه).

وقال مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة محمد الشمراني، في بيان للوزارة إنه شوهدت أسراب الجراد الصحراوي القادمة من صحراء الربع الخالي عبر المثلث الحدودي بين المملكة واليمن وسلطنة عمان، وذلك بعد تعرض المنطقة لأمطار غزيرة خلال الفترة من مايو وحتى أكتوبر 2018، مما خلق بيئة ملائمة لتكاثر الجراد وقدوم أسراب جديدة من اليمن.

وأضاف الشمراني، أن الفرق الميدانية تمكنت من مكافحة تلك الأسراب في محافظتي “الأفلاج” و”السليل” على مساحة 980 هكتاراً من أصل 1900 هكتار تم استكشافها.

وأوضح الشمراني، أن فرق المكافحة نجحت في القضاء على أسراب جراد أحمر غير ناضج في محافظة الأفلاج (السيح، الصغو) في مساحة 480 هكتار من أصل 1000 هكتار تم استكشافها، وتم معالجة المنطقة المصابة بالكامل، مشيراً إلى أن عدد الحشرات في الهكتار الواحد بلغت من 1000 إلى 1300 حشرة.

وبين مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، أن الفرق الميدانية في محافظة السليل (مران، القانس، العجليه) نجحت في مكافحة أسراب الجراد في مساحة 500 هكتار من أصل 900 هكتار، مبيناً أن عدد الحشرات في تلك المنطقة بلغ نحو 1000 إلى 1500 حشرة في الهكتار الواحد.

وأكد الشمراني، أن أعمال الرش والمكافحة مستمرة في محافظات المستهدفة عبر 34 موظفاً من فرع الوزارة في الرياض، إضافة إلى 3 مهندسين من مركز مكافحة الجراد للدعم المباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.