المحليات

الفيصل يدشن مبنى مكتبة الحرم المكي ويطلق التيار الكهربائي بمخططات ولي العهد

 

 

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمس الثلاثاء المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف في حي بطحاء قريش،بحضور معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ووكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح .

وقام سمو الأمير الفيصل بقص شريط الافتتاح ،عقب ذلك أجرى جولة تفقدية لمعرض مكتبة الحرم المكي الشريف وأقسامه المتعددة كقسم المخطوطات النادرة والكتب النادرة وقسم التزويد، ثم توجه لصالة الاحتفال الرئيسية للإطلاع على عرض مرئي يستعرض تاريخ المكتبة عبر ثلاثة عشر قرنًا من الزمن .

وأعرب معالي الرئيس العام عن شكره وامتنانه للقيادة الرشيدة لرعايتها لمثل هذه المنشآت المباركة وما تلقاه من الدعم والرعاية من قبل سمو أمير المنطقة ومتابعته الدائمة لكل أنشطتها. كما رفع معاليه الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين وسمو أمير المنطقة على حرصهم الدءوب لكل ما من شأنه خدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما وتعزيز رسالتهما العالمية في نشر العلم والعقيدة الإسلامية السمحة، وأن ذلك وسام فخر واعتزاز وشرف . يذكر أن المبنى الجديد يتكون من (13) طابقا بمساحة أرضية (2066) بلغت متر مربع، وثلاثة مداخل أمامية للرجال،

ومدخل خاص بالنساء، وبوابات خاصة بالمواقف السفلية، وخمس قاعات إطلاع للرجال، وقاعتي إطلاع للنساء، ومكتبة الطفل بقسم النساء، ومكاتب إدارية، وقاعة اجتماعات، وقاعات تدريب، ومكتب مساند للإدارة العامة لأكاديمية للمسجد الحرام، ومركز مساند لتقنية المعلومات، ومركز للبحث العلمي، وإحياء التراث الإسلامي، وإدارة للمطبوعات والنشر، وإدارة للإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي، ومكتب مساند لإدارة الأمن والسلامة، ومكتب مساند لإدارة التطهير والسجاد.

وتضم المكتبة قسماً للمخطوطات يحتوي على (6842) مخطوطا أصليا، و (2634) مصورا عربيا وأعجميا، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المصادر المعلوماتية تقدر بأكثر من (200000) كتاب، وأكثر من (7000) كتاب نادر. وتحتوي المكتبة على مخطوطات أصلية، وأخرى مصورة ورقيا أو على الميكروفيلم، ورسائل جامعية، وكتب ومجلدات عربية نادرة، ودوريات وصحف، ومصاحف وكتب بلغة برايل للمكفوفين . من جهة أخرى أطلق سمو الأمير خالد الفيصل بحضور وكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح أمس التيار الكهربائي لمخططات ولي العهد ( 5، 6، 7، 8) التى سيتم تغذيتها ،من محطة التحويل الجديدة جهد (110/13.8/33 ك. ف) فيما سيتم توصيل الخدمة الكهربائية مباشرة إلى 2500 مشترك خلال هذا العام.

وأوضحت الشركة أنه في العام 2015 تم تشغيل محطة تحويل ولي العهد الأولى للمخططات الواقعة على طريق الليث (1، 2، 3، 4) بتكلفة وصلت إلى أكثر من 210 ملايين ريال وإيصال الخدمة إلى حوالي 9 آلاف مشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *