المحليات

هدف : “المرصد الوطني” يعتمد 21 مؤشراً لسوق العمل

البلاد : واس

كشف المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، عن اعتماد 21 مؤشراً لسوق العمل بالتنسيق مع الهيئة العامة للإحصاء، إضافة إلى استكمال برنامج بحثي مع كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد، من أجل تعزيز العمل البحثي التطبيقي في بناء برامج وسياسات لسوق العمل.

وأوضح نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” لقطاع المرصد الوطني للعمل، سامر الريان؛ أن من أبرز إنجازات المرصد خلال عام 2018 اعتماد 21 مؤشراً تعكس بيانات سوق العمل، بعد جمعها من مصادر مختلفة في سوق العمل، حيث تهتم بمؤشرات المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص، ومؤشرات الحراك والاستقرار الوظيفي، ومؤشرات توظيف الخريجين، ومؤشرات المنشآت الخاضعة لبرنامج نطاقات.

وذكر أن المرصد يعمل على برنامج بحثي مع كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد، بهدف تعزيز العمل البحثي التطبيقي في بناء برامج وسياسات سوق العمل القائمة على البراهين وتحديد آليات التدخل المناسب لتطويرها.

وقال “الريان”: البرنامج البحثي أنجز عدداً من الدراسات التي تناقش موضوعات من بينها تمكين المرأة السعودية في سوق العمل، الاستفادة من البوابة الوطنية للعمل “طاقات” في دعم مشاركة المرأة في سوق العمل، تأثير برنامج نطاقات على مجموع التوظيف والرواتب، تطوير برنامج قبول الكليات في السعودية، تصميم نموذج حسابي يعتمد على البيانات لتنبؤ ومحاكاة النتائج المعتمدة على المسار في أنظمة سوق العمل الديناميكية، ودراسة المطابقة والتفضيلات بين طلاب الكليات السعودية وأصحاب العمل.

ويُعد المرصد الوطني للعمل، المصدر الموثوق لبيانات وتحليلات سوق العمل، حيث يعمل على الإسهام في دعم التحول الإستراتيجي من خلال توفير البيانات والمرئيات حول المواضيع الرئيسة الحالية والمستقبلية لسوق العمل السعودي.

وتم تطوير وتجهيز البنية التحتية للمرصد بالأجهزة والبرمجيات اللازمة، وكذلك تفعيل اتفاقيات تبادل البيانات مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وحدد المرصد أربعة أهداف إستراتيجية لعمله، تتمثل في توفير بيانات دقيقة وموثوقة لجميع المستفيدين، وتقديم التحليلات والمرئيات لشركاء العمل، وبناء شبكة من الخبراء والمختصين لمواجهة تحديات سوق العمل، وإدارة ونشر المعرفة.

ويقدم المرصد مجموعة من المنتجات من بينها مؤشرات تقييم مبادرات وبرامج الصندوق، ومؤشرات سوق العمل السعودي، وكذلك بناء لوحات مؤشرات تضم معلومات ومؤشرات عن سوق العمل ويتم تحديثها بشكل آلي.

ويعمل المرصد على إنجاز دراسات مسحية حول سوق العمل واحتياجاته بالتعاون مع جهات بحثية دولية ومحلية متخصصة، إضافة إلى إعداد تقارير دورية تفصيلية تعكس متغيرات سوق العمل على مستوى القطاعات والمناطق، وأخرى تعكس برامج وإنجازات الصندوق، إضافة إلى تقارير إحصائية حسب الطلب لمتخذي القرار في منظومة العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *