الرياضة

التاريخ ينصف الصقور الخضراء

 يواجه المنتخب السعودي نظيره اللبناني، اليوم على ملعب آل مكتوم بنادي النصر الإماراتي ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة ببطولة كأس آسيا 2019.

وتاريخيا، لم يلتق المنتخبان من قبل في بطولة كأس أمم آسيا، إذ يشارك الفريق اللبناني في ثاني مشاركة قارية في تاريخه، بعد أن شارك في نسخة 2000 كمستضيف للبطولة، وخرج من دور المجموعات بتعادلين وهزيمة واحدة.إ

لا أن جمعتهما 9 مناسبات مختلفة، بحسب الموقع الرسمي للفيفا.

وقد حقق الأخضر العلامة الكاملة في 4 لقاءات، وخسر مواجهتين، وتعادل في 3 مباريات.

وشهدت مواجهات المنتخبين 29 هدفاً، بواقع 15 هدفاً للمنتخب الوطني، و14 هدفاً لصالح لاعبي منتخب لبنان.

أكبر فوز شهده مباريات المنتخبين في الألفية الثالثة، كان لصالح الصقور الخضراء بأربعة أهداف مقابل هدف في تصفيات آسيا لكأس العالم 2008.

يتواجد الأخضر في التصنيف الـ69 عالمياً وفقاً لآخر إصدار للاتحاد الدولي لكرة القدم، في حين يحتل منتخب لبنان المركز الـ81 على مستوى العالم.

آخر مباراة جمعت بين منتخبنا السعودي ولبنان، كانت في إطار ودي عام 2014، وحسمها التعادل الإيجابي (1-1).

ويُعد ياسر القحطاني هداف مواجهات المنتخبين برصيد 4 أهداف، يليه الثنائي عبيد الدوسري، ورضا تكر بواقع 3 أهداف لكل منهما.

وأصبح محمد غدار أكثر اللاعبين اللبنانيين تسجيلاً للأهداف في شباك الأخضر بواقع هدفين.

سجل المنتخب اللبناني أكبر نتيجة له في شباك الأخضر موسم 1957 و كانت 7/1 في الألعاب العربية الثالثة، في حين سجل المنتخب السعودي أكبر نتيجة برباعية مقابل هدف في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم عام 2008.

• يستضيف استاد آل مكتوم بالإمارات، ثاني مواجهات المنتخب السعودي في بطولة كأس أمم آسيا، حين يواجه نظيره اللبناني في 12 يناير المقبل، ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة الخامسة.

• والتقى المنتخبان في 9 مواجهات من قبل، وفقا لإحصائيات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، منها مرتين فقط في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، بالإضافة إلى 7 لقاءات ودية.

• ولم يسبق للمنتخبين وأن التقيا في بطولة كأس أمم آسيا،

• وخلال المواجهات التي جمعت بينهما، حقق المنتخب السعودي الفوز في 4 مناسبات، مقابل انتصارين لشقيقه اللبناني، بينما خيم التعادل على 3 لقاءات، بواقع مرتين إيجابي بنتيجة 1-1، وأخرى سلبية بدون أهداف.

• وشهدت مواجهات المنتخبين تسجيل 29 هدفا، منها 15 من نصيب لاعبي “الأخضر”، مقابل 14 هدفا للمنتخب اللبناني.

فلاش باك: ذكريات من زمن فات تجمع بين الأخضر ولبنان

• يستعد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لخوض ثاني لقاءاته بدور المجموعات في كأس آسيا حينما يواجه نظيره اللبناني مساء السبت المقبل على ملعب آل مكتوم.

• وحقق الأخضر بقيادة مدربه الأرجنتيني خوان انطونيو بيتزي بداية مثالية في كأس آسيا بعد ان حقق فوزاً كبيراً أمام كوريا الشمالية برباعية دون رد في حين قص المنتخب اللبناني شريط مشاركاته بخسارة مدوية أمام قطر بهدفين نظيفين.

• وتُعد مباراة السبت المقبل هي الأولى التي ستجمع بين المنتخب اللبناني والسعودي في كأس آسيا إذ التقيا من قبل في مناسبات آخرى.

• وواجه المنتخبان بعضهما البعض من قبل في 11 مواجهة حقق الأخضر 4 انتصارات وخسر 3 مرات وحلت نتيجة التعادل بينهما في مناسبة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *